News




عمران شرف: نستكشف الفضاء لنرفع جودة الحياة على الأرض

November 2, 2021  

توقع عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ( مسبار الأمل) في مركز محمد بن راشد للفضاء، أن تصل البشرية إلى كواكب أخرى؛ لكنه قال إن هذه الاستكشافات لن توجد بديلا لكوكب الأرض، وإنما هدفها تحسين جودة الحياة على الكوكب الذي تعيش عليه البشرية.

 

وقال عمران شرف في مقابلة أجرتها معه خدمة أخبار إكسبو اليوم الأحد: "أتوقع أن يصل البشر إلى كواكب أخرى، ولا أتوقع أن تكون هذه الكواكب بديلا لكوكب الأرض. الهدف من إرسال بعثات إلى الفضاء هو خدمة البشرية وخدمة كوكب الأرض، وسيتم استخدام ما يتحقق من اكتشافات في الفضاء لخدمة البشر ورفع جودة الحياة على كوكب الأرض".

 

جاء هذا خلال مشاركته في أسبوع الفضاء، الذي ينظمه إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الإمارات للفضاء في الفترة من 17 إلى 23 أكتوبر الجاري؛ وهو الأسبوع الثاني ضمن سلسلة أسابيع الموضوعات العشرة، التي ستقام في موقع الحدث الدولي ضمن برنامج الناس وكوكب الأرض. وفيما يلي نص المقابلة:

كانت لحظة فخر عندما وصل مسبار الأمل إلى المريخ، أخبرنا بما شعرت به في ذلك الوقت؟

شعوري عندما وصل مسبار الأمل إلى المريخ صعب وصفه؛ كانت لحظة مهمة، ليس فقط في مسيرتي المهنية، بل في تاريخ دولة الإمارات والمنطقة؛ كنت حينها أشعر بالفخر والتعب والإرهاق والسعادة والخوف، حيث كنا نختبر منظومة ستدخل إلى مدار كوكب آخر، ويجب أن يتم الأمر بمنتهى الدقة، وفي حال حصول أي خطأ تفشل المهمة.

ما الذي تعلمناه حتى الآن من المهمة؟

تعلمنا الكثير من مهمة دولة الإمارات لاستكشاف المريخ؛ ولم يكن الهدف فقط هو الوصول إلى المريخ، بل كان أحد الأهداف الكثيرة؛ وكان الهدف الأكبر هو تغيير ثقافة الشباب في دولة الإمارات والعالم العربي، وبناء قطاع علوم وتكنولوجيا متقدمة في دولة الإمارات، وبناء منظومة تدعم هذا القطاع، ولنبني قدرات مهمة لاقتصاد دولة الإمارات.  

هل تعتقد أن البشرية ستعيش على المريخ، أو أي كوكب آخر، في المستقبل؟ وإذا كان الأمر كذلك، فمتى تعتقد أن يحدث هذا؟

أتوقع أن يصل البشر إلى كواكب أخرى، ولا أتوقع أن تكون هذه الكواكب بديلة لكوكب الأرض. الهدف من إرسال بعثات إلى الفضاء هو خدمة البشرية وخدمة كوكب الأرض، وسيتم استخدام ما يتحقق من اكتشاف في الفضاء، لخدمة البشر ورفع جودة الحياة على كوكب الأرض.

ما الذي جذبك للعمل في قطاع الفضاء؟ وما هي النصيحة التي تقدمها للشباب الذين يرغبون في العمل في هذا المجال؟

منذ صغري وأنا أحلم أن أعمل في قطاع الفضاء؛ لكني لم أتوقع أن يصبح هذا الأمر ممكنا في دولة الإمارات بهذه السرعة؛ كنت أعتقد أنه سيحصل لكن أبنائي وأحفادي هم الذين سيتمكنون من الدخول في هذا المجال ولست أنا.

ما تقييمك لإرث مهمة المريخ في سجل إنجازات دولة الإمارات؟

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"،  أرادا تغيير نظرة الشباب الإماراتي إلى قطاعات أساسية ومهمة مثل قطاع العلوم والفضاء. وبعد نجاح مسبار الأمل توجه الكثير من الشباب الطموح إلى التخصص في قطاع الفضاء؛ وفي الوقت نفسه بدأت الجامعات تضيف برامج علمية لدعم هذا التوجه.

وبفضل مشروع مسبار الأمل، تم تأسيس وكالة الإمارات للفضاء، وهي جهة اتحادية تختص في هذا المجال؛ أيضا تم تأسيس مجلس علماء الإمارات، وتأسيس وزارة العلوم المتقدمة ووزارة التكنولوجيا المتقدمة، وأكاديمية محمد بن راشد. كل ما سبق نتاج قرار لقادة دولة الإمارات.

برأيك، ما الذي سيحققه إكسبو 2020 دبي لدولة الإمارات وللإنسانية؟

إكسبو 2020 دبي هو أحد أهم الأحداث التي تقام في العالم، و أهم الأحداث العالمية التي تترك بصمة قيمة في دولة الإمارات، التي يعيش فيها 200 جنسية، وجميعهم يعملون معا على تعزيز مكانة دولة الإمارات العالمية؛ فبجهود الجميع وبأقل من خمسين سنة وصلنا المريخ.

إكسبو 2020 دبي هو ملخص لمجتمع دولة الإمارات، وكيف نحن نعمل في دولة الإمارات.

 

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected
H