"شارك تانك دبي 3" يحقق نجاحاً لافتاً ويدعم 25 مشروعاً بقيمة 42 مليون درهم
"شارك تانك دبي 3" يحقق نجاحاً لافتاً ويدعم 25 مشروعاً بقيمة 42 مليون درهم

نجاحاتٌ لافتةٌ حقَّقها برنامج "شارك تانك دبي" في موسمه الثالث الذي يعرض على شاشة تلفزيون دبي التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، وذلك بعد تحقيقه استثمارات تجاوزت حاجز 42 مليون درهم، استفاد منها 25 مشروعاً من دولة الإمارات والمنطقة، ما يبرز أهمية البرنامج ودوره في فتح الآفاق أمام رواد الأعمال ودعمهم، وحجم الفرص التي يقدّمها لهم لتمكينهم من تحقيق طموحاتهم، وتطوير مشاريعهم، وتوسيع نطاق استثماراتهم، إلى جانب تعزيز إسهاماتهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دبي. 

ويأتي ذلك انسجاماً مع توجهات مؤسسة دبي للإعلام وجهودها الرامية إلى دعم اقتصاد دبي القائم على الابتكار والمعرفة، وتحقيق مستهدفات "أجندة دبي الاقتصادية" (D33) الهادفة إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وجعل الإمارة واحدةً من أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم.

وعلى مدار 13 حلقة تلفزيونية، تمكَّن الموسم الثالث من البرنامج من استقطاب أكثر من 77 رائد أعمال من الإمارات والعالم، ممن وجدوا في دبي أرضاً للفرص وتحقيق النجاح، حيث تنافسوا جميعاً في عرض مشاريعهم وأفكارهم المتفردة خلال البرنامج أمام لجنة من كبار المستثمرين، الذين يتمتعون بخبراتٍ واسعةٍ في قطاع الاستثمار.

وفي هذا الإطار، أكدت سارة الجرمن، رئيسة القنوات التلفزيونية والإذاعية في "دبي للإعلام" أن برنامج "شارك تانك دبي" يشكِّل علامةً فارقةً في دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الإمارات والمنطقة، ما يعكس أهميته ودوره في تحفيز قطاع ريادة الأعمال في دبي والإمارات، وتمكين رواد الأعمال من تحقيق طموحاتهم. 

وقالت: "على مدار حلقات الموسم الثالث من البرنامج، تابعنا عروضاً مميزة لمشاريع قدَّمها رواد أعمال طموحون، نجحوا في جذب اهتمام لجنة المستثمرين، ما يعكس جودة أفكارهم وقابليتها للتوسع في الأسواق المحلية والإقليمية، حيث تُعدُّ هذه المشاريع نواةً مهمةً لمستقبل اقتصادي أكثر ابتكاراً واستدامة".
وأشارت "الجرمن" إلى أن البرنامج تحوَّل إلى منصةٍ مبتكرةٍ لدعم رواد الأعمال وتشجيعهم على تحقيق النجاح.

 وأضافت: "يجسِّد البرنامج رؤية دبي كبيئةٍ حاضنةٍ للفرص، ويُسهم في تشجيع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة، وتعزيز ما تشهده من نمو اقتصادي في مختلف القطاعات، وهو ما يجعل من البرنامج مصدرَ إلهامٍ للأجيال القادمة من رواد الأعمال الذين يطمحون إلى تحويل أفكارهم إلى مشاريعَ رائدةٍ تنطلق من دبي نحو آفاق أوسع".

الأعلى استثماراً

ووفقاً لتقارير مؤسسة دبي للإعلام، فقد جاء مشروع "ميدي تشيب" (MediChip) لرائدة الأعمال خديجة علي على رأس قائمة المشاريع الأعلى استثماراً، بعد حصوله على تمويل بقيمة 7 ملايين و200 ألف درهم، ويتميَّز المشروع بفكرته المبتكرة التي تقوم على تطوير جهاز يشبه اللاصقة الطبية يُستخدم لعلاج السرطان عبر تثبيته مباشرة على الأنسجة المتضررة، دون التسبب في الآثار الجانبية المعتادة المرتبطة بالعلاج الكيميائي التقليدي. 

وتلاه مشروع (Health Nag)، المتخصص في تقديم منتجات صحية متطورة تشمل المكملات الغذائية، والفيتامينات، والمستحضرات العلاجية، حيث حصل مؤسّساه، ناتاشا روداستينكو وبرادلي واريك براون من إستونيا والمملكة المتحدة، على تمويل بلغ 3 ملايين و750 ألف درهم.

ونال مشروع (Shake Your Plants)، الذي أطلقته ليا دي سوزا وجاستن دامبت، دعماً بقيمة 3 ملايين و200 ألف درهم، وتمكنت رائدة الأعمال الإماراتية ليلى المرعشي من تأمين تمويل بقيمة مليوني درهم لمشروعها (Cado Gifting)، وهو المبلغ نفسهالذي حصل عليه كلٌّ من نويل كاتيس من الفلبين صاحب مشروع (Chef Nouel Catis)، وسونيا آشر من الهند المالكة لمشروع (Nutrical).

أمَّا رائد الأعمال اللبناني جوزيف شعيا، فقد لفت الانتباه بمشروعه (Pet Bae)، ليحصل على تمويل بلغ مليوناً و850 ألف درهم، في حين حصلت مها وندى صفا على مليونٍ و750 ألف درهم لتوسيع مشروعهما "باستيل كيكس" المتخصص في إنتاجالحلويات باستخدام مكوِّنات عالية الجودة.

6 مشاريع نوعية

وشهد الموسم الثالث من البرنامج تمويل 6 مشاريع نوعية، حيث حصل كلُّ مشروعٍ منها على مليون ونصف المليون درهم. 

وتضمنت هذه القائمة: مشروع تطبيق (Save Me) الذي أسَّسته زينب الحاج من المغرب، ويتيح للمستخدمين شراء أطعمة طازجة بأسعار مخفضة، ومشروع (MIAM) للفرنسي سيلفان بيريت المتخصص في إنتاج الآيس كريم الخالي من اللاكتوز، إضافةً إلى تطبيق (Trainmate) الذي يوفِّر خططَ لياقةٍ بدنيةٍ شخصيةٍ باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومشروع "إن أر" (NR) لرائد الأعمال السعودي ناصر الخان، وكذلك مشروع "ليوا كافية" (Liwa Coffee) للإماراتي راشد الفلاسي، والذي يُقدِّم قهوةً عاليةَ الجودة بأسعارٍ مناسبةٍ، إضافةً إلى مشروع "يلا كومبوتشا" (Yala Kombucha) لأوريليا لابلينيني من ليتوانيا.

كما حصل رائد الأعمال اللبناني باولو خياط على تمويل قدره مليون و200 ألف درهم لمشروعه (Libas)، وهي منصةٌ رقميةٌ لبيع وشراء الأزياء الفاخرة المستعملة، ونالت مشاريع أخرى تمويلاً بقيمة مليون درهم لكلٍّ منها، وهي: مشروع (Sip) لجوليا وستيفاني مارتن، ومشروع (Bijou Butter) لصاحبته العنود جاسم، وهو أول علامةٍ تجاريةٍ إماراتيةٍ متخصصةٍ في إنتاج الزبدة، إلى جانب مشروع (Jamali Box) الذي أطلقه السوري حيدر الزيات، ومشروع (The Creative Train) لرزان شرعب من الأردن.

وضمَّت قائمة المشاريع المموَّلة في هذا الموسم أيضاً مشروع (Deborah Hanning Official)، الذي حصل على تمويل قدره 920 ألف درهم، كما حصلت كلٌّ من هاجر اليوسفي وزين علي خان على 850 ألف درهم لتطوير منصتهما (Following) المعنية بربط المؤثرين بالعلامات التجارية، فيما تلقى مصطفى خطاب من مصر تمويلاً بقيمة 800 ألف درهم لمشروعه (Bloomspoon)، في حين حصلت جنيفر عواد من لبنان على 750 ألف درهم لمشروعها (Ata3allam)، كما تم دعم مشروع (L&L SKIN) لصاحبته رائدة الأعمال الروسية إيرينا بوجوريفيتش بمبلغ 700 ألف درهم، وحظيت البريطانية ستيسي لويس، مؤسسة مشروع (Fudgee Kids)، بتمويل قدره 400 ألف درهم.

لجنة المستثمرين

يُذكر أن لجنة المستثمرين في الموسم الثالث من "شارك تانك دبي" ضمَّت نخبةً مميزةً من كبار المستثمرين ورواد الأعمال في الإمارات والعالم، حيث ضمَّت اللجنة الأساسية كلاً من إيلي خوري، الرئيس التنفيذي لشركة "فيفيوم هولدينج" ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أومنيكوم الإعلامية" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسعادة فيصل بن جمعة بلهول، رائد أعمال ومستثمر إماراتي ونائب رئيس مجلس إدارة غرف دبي، أسَّس سابقًا "إثمار كابيتال بارتنرز" وأمانات القابضة التي تعدُّ واحدةً من أكبر شركات الرعاية الصحية والتعليم المتكاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، ورائدة الأعمال الإماراتية أميرة سجواني، العضو المنتدب للمبيعات والتطوير في "داماك العقارية" والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بريبكو". 

في حين شهدت كلُّ حلقةٍ من "شارك تانك دبي" انضمام اثنين من رجال الأعمال المعروفين إلى لجنة المستثمرين الأساسية، ليعكس ذلك أهمية البرنامج ودوره في دعم رواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع، وضمَّت القائمة كلاً من عادل ساجان مدير عام مجموعة دانوب، ومحمد بلوط الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kitopi، المنصة السحابية الرائدة والمتخصصة في عالم الطهي، ونور سويد المُؤسس والشريك الإداري لشركة "غلوبال فينتشرز" وتدير محفظة استثمارية متنوعة من الشركات الناشئة، وتوفيق كرديدية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "براندز فور لس"، وسيما فيد مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أباريل"، ومنى قطان مؤسس شركة "كيالي"، ومنى عطايا رائدة أعمال ومؤسس موقع "ممز وورلد" والمؤسس الشريك لـ "بيت. كوم"، وكورديل برودوس رجل أعمال ومستثمر في اقتصاد المبدعين وهو نجل مغني الراب المعروف سنوب دوج ويتولى إدارة مكتب العائلة للاستثمارات، وأحمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة "السويدي إليكتريك"، ومات هيغنز الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار الخاصة RSE Ventures.

Our News

"سما دبي" تواكب النسخة الثانية من "دبي للرطب" بحلقات خاصة وتقارير مميزة

ضمن شراكة "دبي للإعلام" الاستراتيجية مع المهرجان

"دبي للإعلام" تختتم برنامج "المستكشف الإعلامي" وتُكرّم روّاده من الطلبة والشباب

البرنامج أتاح أمامهم الفرصة لاكتشاف بيئة العمل الصحفي

أكاديمية دبي للإعلام تناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي

نظَّمت بالتعاون مع جمعية اتصال في مصر جلسة نقاشية بمشاركة نخبة من الخبراء والإعلاميين وصُنّاع القرار

H