"رواق الفكر".. مساحة إبداعية وحوارات ملهمة

حوارات ملهمة متنوعة يقدمها بودكاست "رواق الفكر" الذي يقدمه الكاتب الإماراتي جمال الشحي عبر شاشة قناة "سما دبي" التابعة لـ "دبي للإعلام"، ويضيء من خلاله على مجموعةٍ من الشخصيات الاستثنائية التي تعيش في دبي والإمارات، واستطاعت أن تلمع في مجالات الفكر والأدب والمعرفة والاقتصاد وغيرها بفضل ما تمتلكه من خبراتٍ وتجاربَ متفردةٍ، وما حققته خلال مسيرتها من إنجازاتٍ نوعيةٍ، مكّنتها من ترك بصمةٍ خاصةٍ في العديد من القطاعات.

ويطل "رواق الفكر" في موسمه الأول، حاملًا في جعبته الكثير من الحلقات التي تسلط الضوء على مجموعةٍ من التجارب والقضايا المهمة، فمن خلاله، يتناول الكاتب ضرار بالهول الفلاسي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، تجربته في "الكتابة الساخرة"، وأهمية هذا النوع من الأساليب النقدية، وقدرته على إيجاد الحلول لبعض قضايا المجتمع، فيما يضيء صانع المحتوى عبدالله الحساوي، المتخصص في الثقافة المالية، على الثقافة الاستهلاكية في المجتمع، وأهمية التخطيط المالي والسعي إلى تنويع مصادر الدخل، كما يتحدث عن أبرز الأسباب التي دعته إلى دخول هذا المجال، وكيف أسهم في تغيير حياته نحو الأفضل.

أما الروائي الدكتور شاكر نوري، فقد تطرق، خلال مشاركته في البرنامج، إلى تجربته الأدبية والصحافية، وتحدث عن بداياته في باريس وانتقاله منها إلى الإمارات واستقراره فيها، وتناول روايته الأولى "نافذة العنكبوت" التي نشرها في عام 2000، وعلاقته مع والده، وغيرها من التجارب.

بدورها، قدمت ياسمين الراوي، الباحثة في الذكاء الاصطناعي، تعريفًا شاملًا للذكاء الاصطناعي، واستعرضت تاريخه وتطوره منذ أن كان مجرد فكرة وحتى أصبح واقعًا، كما دخلت إلى عوالم الميتافيرس وتأثيراته وأبرز التوقعات المستقبلية المتعلقة بهذا المجال.

واستضاف البرنامج الشاعر عبدالله الهدية والذي تناول تجربته الشعرية، وكذلك الكاتب علي أبو الريش الذي يُعد من أبرز الكتاب والمثقفين الإماراتيين، والتقى كذلك المستشار الإعلامي محمد بن دخين المطروشي، ومهندسة الطيران مروة المعمري، والإعلامي والمترجم الصيني رونغ هوان، والفنان والمصمم هشام المظلوم، إضافةً إلى المستشار الإعلامي بطي الفلاسي، وسعادة السفير السابق محمد العصيمي، فضلًا عن المستشار في علوم المكتبات ديفيد هرش وغيرهم الكثير.

وفي هذا الإطار، لفت الكاتب جمال الشحي إلى أهمية بودكاست "رواق الفكر" ودوره في التعريف بمجموعةٍ من الشخصيات المهمة وسرد حكاياتها وتجاربها الملهمة.

وقال: "يُشكِّل "رواق الفكر" مساحةً إبداعيةً وتعبيريةً واسعةً، حيث يتيح لضيوفه فرصة سرد تجاربهم الحياتية الخاصة، والتعبير عن أفكارهم ورؤاهم حول العديد من القضايا المتعلقة بالمجتمع والمجالات التي يعملون فيها، وهو ما يُسهم في إبراز ثراء المشهد الثقافي المحلي وطبيعته وتنوعه وما يمتلكه من نماذج معرفية تُشكِّل مصدر إلهامٍ للطاقات الشابة والأجيال القادمة"، منوهًا إلى أن البرنامج يُجسِّد، عبر أفكاره وطرحه، رؤية "دبي للإعلام" واستراتيجياتها الخاصة بتطوير المحتوى الإعلامي.

وأضاف: "يُمثِّل البرنامج نموذجًا مهمًا يعكس ما حققه الإعلام الإماراتي من قفزاتٍ نوعيةٍ، ويبرز قدرته على مواكبة ما يشهده العالم من تطور في هذا الجانب، ويسعى إلى تحقيق أهداف "دبي للإعلام" الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي مركزًا للمواهب والكفاءات".

يُذكر أن برنامج "رواق الفكر" يُبثُّ على شاشة "سما دبي" كل ثلاثاء في تمام الساعة 9:00 مساءً، كما يعرض على منصة "أوان" الرقمية.

 

Our News

شراكةٌ بين "دبي للإعلام" و"يوروفيجن" لتعزيز صناعة المحتوى الإعلامي

أُبرمت على هامش مشاركة المؤسسة في منتدى الإعلام العربي

"أوان" يحصد الدرع الذهبي من "يوتيوب" و"تيك توك"

بعد تخطي عدد مشتركي قناة وحساب التطبيق حاجز المليون مشترك

جوزيف عطية يتألق بصوته وحضوره في "كاربول كاريوكي"

أكد إعجابه بدبي وعمق علاقته مع الوسط الفني

June 3, 2024
"دبي للإعلام" تعزز علاقاتها مع مجموعة "دانوب"

"دبي للإعلام" تعزز علاقاتها مع مجموعة "دانوب"

"دبي للإعلام" تثري سجلها بـ 12 جائزة عربية وخليجية وعالمية

توجت بالعدد الأكبر منها في مهرجان الخليج للتلفزيون والإذاعة

H