News




الجزائر والبحرين تحصدان جائزة الأسبوع الأول من مسابقة إكسبوجر العالمية #صور_من_المنزل

April 22, 2020  

من بين مئات الصور التي تقدمت للمشاركة في المسابقة العالمية للمهرجان الدولي للتصوير #صور_من_المنزل، التي ينظمها المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"، في أسبوعها الأول، حصدت فاطمة زهرة حميسي من الجزائر على جائزة المركز الأول وقدرها 1000 دولار أمريكي، فيما نالت حنان رجب من البحرين جائزة المركز الثاني وقدرها 750  دولاراً أمريكياً.

 

وتجسد المصورة الحائزة على المركز الأول من خلال صورتها التي تحمل عنوان "وقت الشاي"، لوحة فنية من الطقوس اليومية لإعداد كوب من الشاي، التقطتها بطريقة إبداعية محترفة تظهر خلالها جميع المكونات متحركة في صورة يتطاير فيها العسل والماء وأكياس الشاي على خلفية من الزهور الملونة.

وأشادت لجنة التحكيم بالصورة واصفة إياها بأنها تحمل مركب مفاهيمي مفصل للغاية يوضح معرفة خيال المصور بالمزامنة عالية السرعة، إلى جانب الفهم السليم للإضاءة واستخدام الطبقات وتقنيات الفوتوشوب المطلوبة في هذه الصورة.

 

وتحاكي المصورة الحائزة على المركز الثاني من خلال صورتها التي تحمل عنوان "أمنية"، الوضع الحالي الذي يعيشه ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم جراء انتشار فايروس كورونا المستجد، وتكشف أمنياتهم بالخروج من المنزل للعب والالتقاء بأصدقائهم، حيث تظهر صورة طفل يرتدي كمامة ويعرض رسمة انتهى منها وقد جسد فيها لحظات من لعبه لكرة القدم مع أقرانه.

 وأكدت لجنة التحكيم أن الصورة الحائزة على المركز الثاني واحدة من أعمال البورتريه عالية الجودة، التي تم التقطتها بتوظيف فعال للإضاءة وباحترافية في تحقيق التأطير المناسب للعمل الرئيس في الصورة، بالإضافة إلى المعاني والتعابير التي تجسد رغبة الطفل للعودة إلى الحياة الطبيعية واللعب مع الأصدقاء.

 

 وتواصل الجائزة بحثها عن المصورين المبدعين في مختلف دول العالم، الذين يوثقون التفاصيل اليومية من خلال التقاط صور ملهمة تروي قصصاً ولحظات فريدةً من حياتهم اليومية خلال فترة البقاء في المنزل، في خطوةً مبتكرةً تمنح الجميع فرصة الدخول إلى عالم التصوير الفوتوغرافي في ظلّ ما يشهده العالم من إجراءات احترازية لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19).  

 

وحددت المسابقة حزمة من الشروط للراغبين في التقدم والمشاركة إذ يتسنى لهم استخدام أي نوع من الكاميرات المتوفرة لديهم، تمكنهم من التقاط صور ترصد مشاهد وشخصيات من حياتهم داخل البيت، وأن تكون الصورة قد التقطت خلال فترة البقاء في المنزل اعتباراً من مطلع أبريل الجاري.

 

ويمكن للمشارك اختبار المساحات الإبداعية بلا حدود طالما أنه يتم التقاطها في المنزل، قد تكون انعكاس لشغف دائم أو للعطايا التي نعيش معها الآن، أطفالنا، أحبائنا أو تفاصيل المنزل أو ربما إطلالة من النافذة، على أن تكون بصيغة (JPG) ويتم تحميلها على الموقع الإلكتروني https://stayhome.xposure.ae/ .

 

ويمكن للمشاركين التقدّم بصورة واحدة كل 24 ساعة طيلة فترة المسابقة، حيث تتولى لجنة تحكيم مستقلة تقييم المشاركات كل أسبوع بناءً على نظام النقاط الخمس، واختيارها وفق معايير أساسية تتضمن التكوين والجودة التقنية والإضاءة.

 

ورصد المهرجان جوائز قيمة للفائزين إذ يحصل الفائز بالمرتبة الأولى كل أسبوع على جائزة وقدرها 1000 دولار أمريكي، فيما تصل قيمة جائزة المرتبة الثانية إلى 750 دولاراً، حيث سيتم إخطار الفائزين بالبريد الإلكتروني، وستنشر الصور الفائزة على صفحة StayHome على الموقع الإلكتروني لإكسبوجر، والحساب الخاص لـ (إكسبوجر) على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتوجب على الراغبين بالمشاركة اتباع إجراءات تسجيل ودخول خاصة بالمسابقة بصورة منفصلة عن بقية الجوائز التي يطرحها المهرجان.

 

نبذة:

يذكر أن المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر) قد تمكّن في وقت قصير من ترسيخ مكانته ليصبح حدثاً دولياً مهماً يحتفي بفن التصوير الفوتوغرافي ويفتح آفاقاً مهنيةً لا حدود لها أمام المصورين المحترفين والطموحين في المنطقة ويلبي جميع احتياجاتهم.

 

واستضاف المهرجان مجموعةً واسعةً من الفعاليات والأنشطة تتضمن المعارض وورش العمل والعروض ومسابقات التصوير الفوتوغرافي والمعارض التجارية لكبرى الشركات العالمية، وهو مبادرة رائدة تهدف إلى إثراء والاحتفاء بالتصوير الصحفي في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

 

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected
H