مكتوم بن محمد يترأس اجتماع مجلس الشؤون الاستراتيجية
الاحد، 13 يناير 2019: ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم، الاجتماع الأول لمجلس الشؤون الاستراتيجية التابع للمجلس التنفيذي لإمارة دبي هذا العام والذي عقد في مقر المجلس بأبراج الإمارات، وذلك لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي، وأعضاء المجلس.

واطلع الحضور على أجندة المجلس التنفيذي ومجلس الشؤون الاستراتيجية لعام 2019 بعد أن تم التوافق عليها مع الجهات المعنية، والتي تضمنت الموضوعات والدراسات والسياسات التي سيتم مناقشتها على مدار العام في إطار عدد من المحاور والقطاعات الحيوية والتي تنوعت بين مخرجات اجتماع الشندغة، وأولويات القطاع الحكومي، وغايات خطة دبي 2021 المنضوية في قطاعات التنمية الاجتماعية، والأمن والعدل، والصحة والسلامة، والبنية التحتية والبيئة، والتنمية الاقتصادية.

كما استعرضت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي دراسة أجرتها بالتعاون مع جامعة زايد ومركز دبي للإحصاء للوقوف على أنماط الاستهلاك والسلوك المادي السائد في المجتمع خاصة بين أوساط الإماراتيين في دبي والخطوات المقترحة لسد الفجوات واقتراح الحلول المبتكرة المبنية على أحدث العلوم السلوكية. وبينت الدراسة مدى انتشار السلوك المادي والاستهلاكي، وأثرهما على معدلات الرضا على مستوى الحياة لدى فئات المجتمع في دبي، كما أشارت إلى المسببات والنتائج المترتبة عليها وتأثيرها على الوضع المالي للفرد والأسرة، والعلاقات الإنسانية والاجتماعية التي تربط بين مكونات المجتمع، والرضا عن الحياة، والنمو الاقتصادي في الإمارة.

وتم استنتاج أن مستويات الرضا عن الحياة وعن دخل الفرد والأسرة تعتبر مرتفعة نسبياً في الإمارة، كما بينت أن كلاً من الوضع المالي للأسرة والتقدير المرتفع الذي يحظى به التملك، الأكثر تأثيراً على معدلات رضا الإماراتيين عن مستوى الحياة.

وأظهرت الدراسة مدى تأصل ثقافة الإدخار بين الشرائح المجتمعية المختلفة، وأفادت بأن الإحساس بالضغوط الاقتصادية يتزايد مع ضعف مهارات وممارسات التخطيط المالي السليم.

وبينت الدراسة أن أسلوب الحياة الفاخرة وتوافر المنتجات العصرية والعلامات التجارية العالية بالإضافة إلى مستويات الدخل المرتفعة وسهولة الحصول على بطاقات الائتمان، كلها عوامل تساهم في ارتفاع الاستهلاك والسلوك المادي، بالإضافة إلى أن الاستهلاك التنافسي يظهر في جميع مستويات وفئات المجتمع وكذلك بين العائلة والأصدقاء وزملاء وشركاء العمل، فيما تحظى شبكات التواصل الاجتماعية بشعبية بين جميع المجموعات ويتأثر في الغالب الإماراتيون عن طريق سناب شات وأنستغرام حيث يشاركون صورهم الخاصة للأشياء التي يشترونها والأماكن التي يذهبون إليها ويتعرفون على المنتجات العصرية.

وخلصت الدراسة إلى سلوكيات خاطئة سائدة في المجتمع تؤثر سلباً على معدلات الرضا عن الحياة، وأوصت الدراسة باتباع نهج مبني على مسارين للحد من ظاهرة التملك من خلال التركيز على المهارات الحياتية والمالية وتدخلات علاجية مبنية على أفضل العلوم السلوكية والممارسات الفضلى من جهة، والتركيز على قيم العطاء والقيم الإنسانية كمصدر لسعادة الفرد من جهة أخرى، كما أفصحت دراسة الحالات لمجموعة من الأسر الإماراتية عن عدة ظواهر وسلوكيات تشكل ضغوطات مالية ونفسية على الأسرة عامة وعلى رب الأسرة بالتحديد.

كما ناقش المجلس مجموعة من الموضوعات المدرجة على أجندة أعماله في قطاعات التعليم والاقتصاد والإدارة المالية. يأتي هذا الاجتماع في إطار دور مجلس الشؤون الاستراتيجية في دعم جهود المجلس التنفيذي من خلال اقتراح الخطط والاستراتيجيات التي تسهم في تطبيق وتجسيد رؤية القيادة الرامية إلى تحقيق التميز في كافة القطاعات، وابتكار الحلول والمبادرات لتطوير الخدمات، في سبيل تحقيق الأهداف التي ترسخ مكانة الإمارة الريادية، وتحقيق سعادة ورفاه المجتمع.

Our News

"دبي للإعلام" تفتح أبواب الخير عبر برامجها الإنسانية

جمعت نحو 8 ملايين درهم منذ بداية الشهر الكريم

"شطرنج".. حوارات صريحة بعيدة عن المنطقة الرمادية

استضاف نخبةً من نجوم الفن والدراما

"السنيار".. يستكشف جماليات التراث الإماراتي

تعرضه "سما دبي" يوميًا على الهواء مباشرة

March 25, 2024
الدراما العربية.. تجارب مشاهدة ممتعة عبر تلفزيون دبي

يعرض "نقطة انتهى" و"عتبات البهجة" و"فراولة"

H