اخبار




هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق خدمات مبتكرة ومسابقات توعوية خلال جيتكس 2020

٠٨ ديسمبر, ٢٠٢٠  

تكشف هيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركتها في الدورة الأربعين لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية، تحت شعار "نرسم ملامح ابتكارات العقد المقبل"، عن مجموعة من مشاريعها الرائدة الهادفة إلى إعادة صياغة مستقبل الخدمات وتجربة كافة المعنيين، كما تستعرض خلال المعرض الذي يعقد في مركز دبي التجاري العالمي من 6 إلى 10 ديسمبر الجاري ضمن منصتها الخاصة رقم (S2-D1) في قاعة الشيخ سعيد، أبرز برامجها ومبادراتها وخدماتها الذكية المبتكرة ومشاريع الروبوتات والتحول الرقمي والأتمتة والمنصات السحابية.

ويشير معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى حرص الهيئة على الاستفادة من منصة معرض أسبوع جيتكس للتقنية للتعريف بأحدث ابتكاراتها وخدماتها المتطورة المواكبة للثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية مثل الذكاء الاصطناعي، والطائرات بدون طيار، وتقنية البلوك تشين، وإنترنت الأشياء وغيرها، بما يسهم في تعزيز تنافسية الهيئة ويحقق رؤيتها في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة. وأردف معاليه: "باتت الهيئة من أبرز المؤسسات الخدماتية المبتكرة على مستوى العالم، حيث تعمل على إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الخدمات الرقمية من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي تحقيقاً للنسخة الثانية من مبادرة دبي (10X) التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي مدينة المستقبل من خلال تطبيق ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات. وتلتزم الهيئة والشركات التابعة لها بتحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة والمشاركة في رسم مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الخمسين عاماً المقبلة لنسهم في أن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071".

وتطلق الهيئة على هامش المعرض مفهوم "مركز الخدمات الشامل" الذي يعد خطوة رائدة في إعادة صياغة مستقبل الخدمات، حيث سيوفر تجربة رقمية بالكامل تتيح المزيد من الخدمات الرقمية الشاملة والموثوقة والآمنة للمتعاملين. وسيعتمد المركز على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية التفاعلية لتمكين المتعاملين من التواصل عن بعد مع ممثلي الأقسام والإدارات المعنية كالمالية والموارد البشرية والعقود والمشتريات والشؤون القانونية.

وتسلط الهيئة خلال المعرض الضوء على مجموعة من خدماتها المعتمدة على الروبوتات والذكاء الاصطناعي مثل الأتمتة الروبوتية للعمليات لتحسين أداء نظم المعلومات الجغرافية؛ الهيكل الروبوتي القابل للارتداء المخصص لزيادة الكفاءة والدقة في العمل والحفاظ على صحة وسلامة الموظفين؛ والروبوت الآلي رباعي الأرجل (سبوت) الذي تستخدمه الهيئة في عملياتها الداخلية. وتقدم الهيئة أيضاً موظفها الافتراضي "رمّاس لتعزيز العمل" المخصص لخدمة الإدارة التنفيذية و "رمّاس للمتعاملين" المتاح عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنظمة "أليكسا" الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل، والروبوتات، إضافة إلى منصة "واتساب بزنس".

وتبرز الهيئة أيضاً خدمة "هب ريح" التفاعلية التي تتيح لبناة المشاريع التأكد من مطابقة تصميم مشاريعهم ضمن مبادرة "شمس دبي" لمعايير جودة الطاقة قبل تقديمها إلى الهيئة. وتستعرض الهيئة كذلك الخزانة الذكية لحفظ أجهزة موظفيها الشخصية مثل الأجهزة اللوحية والذكية، التي تتميز بإمكانية التكامل مع أنظمة الهيئة مثل البوابة الإلكترونية الداخلية "خدماتك" وتبسيط إجراءات تسليم الأصول وتسريعها دون تدخل بشري. وتروج الهيئة خلال جيتكس أيضاً لبرامجها ومبادراتها الترشيدية مثل مبادرة الحياة الذكية الهادفة لتمكين المتعاملين ممن لديهم عدادات ذكية من مراقبة استهلاكهم للكهرباء والمياه والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية.

وتطلق الهيئة أثناء المعرض مسابقة "الحياة الذكية" لغرس القيم البيئية وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المجتمع بطريقة سهلة وشيّقة، حيث سيحظى المتسابقون بفرصة الفوز بجوائز قيّمة مقدمة لـ 2071 فائز، عند الإجابة على الأسئلة بنجاح عبر تطبيق الهيئة الذكي، وسيقام السحب في يناير 2021. ويمكن لزوار منصة الهيئة أيضاً المشاركة في المسابقة والدخول في سحوبات يومية للفوز بـ 150 جائزة قيّمة. كذلك سيحظى المتعاملون ممن يقومون بتحديث بياناتهم عبر موقع الهيئة الإلكتروني والتطبيق الذكي في الفترة من1  نوفمبر حتى10  ديسمبر 2020 بفرصة الفوز بجوائز قيمة مقدمة لـ  50 فائز خلال سحب خاص سيقام خلال فترة المعرض.

علاوة على ذلك، تقدم الهيئة خلال المعرض استديو الواقع الافتراضي الذي أطلقته لتدريب الموظفين بطريقة المحاكاة على الإسعافات الأولية وإجراءات السلامة والوقاية من الحرائق، ويقدم الاستديو كذلك نبذة عن الهيئة ومشاريعها واستراتيجيتها والخدمات التي توفرها للموظفين والمتعاملين. وتلقي الهيئة الضوء أيضاً على نظام حماية كابلات الضغط المتوسط الذكي لقياس التفريغ الجزئي عبر الإنترنت الذي يسمح بتحديد نقاط الضعف واستبدالها لتجنب احتمال انقطاع التيار الكهربائي.

وإلى جانب مشاريعها، تستعرض الهيئة مشاريع الشركات التابعة لها مثل مشاريع مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو) كـ "مركز البيانات الأخضر" و "مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية" و "خدمات المدن الذكية" و"إنترنت الأشياء" و "خدمات مورو السحابية"، بالإضافة إلى مشاريع شركة ديجيتال إكس كـ "الروبوتات" ((GoBe، ومشاريع شركة إنفرا إكس، إضافة إلى غيرها من المشاريع المندرجة ضمن مبادرة دبي 10X.

 

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H