حمدان بن محمد يحضر انطلاق قمة المعرفة 2018 في دبي
05 ديسمبر, 2018: برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، انطلقت اليوم في دبي قمة المعرفة 2018 بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي تنظم القمة في نسختها الخامسة.

حضر الجلسة الافتتاحية في مركز دبي التجاري العالمي، معالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع ومعالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي.

كما حضرها معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ومعالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي إلى جانب عدد من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية والجامعات والمعاهد الاكاديمية والبحثية والتقنية في الدولة وأكثر من الف خبير وباحث ومتخصص في مجال المعرفة في دولة الامارات ومختلف الدول العربية.

افتتحت الجلسة بالسلام الوطني، ثم شاهد سمو ولي عهد دبي والحضور عرضاً مصوراً تضمن التعريف بالقمة وأهدافها وأقوالاً مأثورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتعريفاً بجائزتي محمد بن راشد للمعرفة وتحدي الأمية في الوطن العربي.

كما استمع سموه إلى كلمة مصورة ومسجلة للسيد آخيم شتاينر، رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذى اشاد بقمة المعرفة وفكرة تنظيمها من قبل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ودورها في بناء جسور التواصل بين المتخصصين والباحثين في مجال المعرفة حول العالم لتبادل وجهات النظر والآراء الخلاقة من اجل بناء قاعدة معرفية متنوعة تعود بالنفع على الدول والشعوب في أرجاء العالم.

وألقى سعادة جمال بن حويرب المهيري، العضو المنتدب والمدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة كلمة الافتتاح رحب فيها بسمو ولي عهد دبي والحضور، مؤكداً أن القمة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، منذ خمس سنوات ستواصل جهودها بالتعاون مع الجهات المحلية والاقليمية والدولية المعنية في ترسيخ ثقافة المعرفة بين الشباب وفى مجتمعاتنا العربية في الاتجاهات كافة خاصة اقتصادية المعرفة والقراءة واللغات وغيرها من المعارف الانسانية ووضع تصورات وحلول مبتكرة تدعم صناع القرار والباحثين والخبراء من اجل خلق واقع معرفي شامل محلياً واقليمياً وعالمياً.

وأشار بن حويرب إلى أن مؤشر المعرفة في الدولة حسب الأمم المتحدة تقدم من المرتبة 25 إلى المرتبة 19 عالمياً وصنفت الأمم المتحدة دولة الإمارات من خلال مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بأنها شريك عالمي للمعرفة للعام 2018 واحتلت دولتنا في اقتصاد المعرفة المرتبة الثانية عالمياً.

وفى ختام الجلسة كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وإلى جانبه سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي فازت فيها كل من المكتبة الرقمية في المملكة العربية السعودية الشقيقة ومؤسسة مجدي يعقوب من جمهورية مصر العربية الشقيقة ومعهد التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة أميرسي في المملكة المتحدة.

كما كرم سموه الفائزين بجائزة أصحاب الانجازات في تحدي الأمية التي فازت بها كل من وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" والدكتورة الشفاء حسن مديرة كرسي " اليونسكو" والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة " الايسيسكو" في جامعة العلوم والتكنلوجيا في جمهورية السودان الشقيقة.

وقد رحب سمو ولي عهد دبي بالمشاركين في القمة من خبراء عالميين وباحثين وأساتذة الجامعات الذين حلوا ضيوفاً مميزين على دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصفهم سموه بالنخبة العالمية للمعرفة في شتى الميادين.

وأكد سموه أن دولة الإمارات العربية بدعم وتوجيهات قيادتها الحكيمة تسير بخطى حثيثة وثابتة نحو مضاعفة الاستثمار في قطاعات العلوم والتكنلوجيا والذكاء الاصطناعي والمعرفة بشتى حقولها والوانها إيماناً من هذه القيادة المعطاء أن أساس تقدم وبقاء الشعوب هو المعرفة في كل شيء، معتبراً سموه أن الشباب هم من يحملون هذه الشعلة التي تضيئ دروب الأجيال اللاحقة نحو العلا والمجد والتطور الحضاري والانساني.

وهنا سموه الفائزين بجائزتي محمد بن راشد للمعرفة وتحدي الأمية وبارك لهم جهودهم ودعاهم الى توظيف طاقاتهم

أخبارنا

"شطرنج".. حوارات صريحة بعيدة عن المنطقة الرمادية

استضاف نخبةً من نجوم الفن والدراما

"السنيار".. يستكشف جماليات التراث الإماراتي

تعرضه "سما دبي" يوميًا على الهواء مباشرة

مرعي الحليان: عودة "وديمة وحليمة" يحملنا مسؤولية كبيرة

يجسد فيه شخصية "فرج" ويشيد بدعم "دبي للإعلام" للعمل

H