في إنجاز عالمي جديد، حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على نسبة 100% في شهادة المعيار العالمي لتجربة المتعاملين الرقمية (IDCXS:2022)، وذلك من التقييم الأول للمعيار العالمي الجديد، لتصبح الهيئة بذلك أول مؤسسة على مستوى العالم تتبنى وتطبق معايير ومتطلبات الشهادة التي يقدمها "المعهد الدولي لتجربة المتعاملين" (ICXI) بالتعاون مع المعهد البريطاني للمعايير (BSI). وحصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على تصنيف "خدمات رقمية متميزة عالمياً"، حيث تعد الهيئة رائدة على مستوى العالم في تبنيها لمفهوم الخدمات الرقمية المتكاملة.
تضمنت عملية التقييم القنوات الرقمية للهيئة ومراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين، ومراكز الخدمة الذاتية، ومركز رعاية المتعاملين الأمر الذي يعكس ريادة الهيئة وأدائها الاستثنائي في تحقيق أعلى النتائج محلياً وعالمياً بما يتوافق مع توجهها الاستراتيجي في توفير تجربة فريدة لمتعامليها. كما شمل التقييم زيارات ميدانية وجولات افتراضية للقنوات تم تقييمها باستخدام أحدث التقنيات وآليات التواصل. وتعد شهادة "المعيار العالمي لتجربة المتعاملين الرقمية" معياراً عالمياً لتقييم خدمات المتعاملين وتجربتهم الرقمية في الحصول على الخدمات في المؤسسات الكبرى، وتهدف إلى مساعدة المؤسسات على إدارة وتحسين تجربة المتعاملين الرقمية من حيث توافرية وجودة الخدمات المقدمة.
وتعقيباً على هذا الإنجاز العالمي الجديد، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نستلهم استراتيجيتنا وخطط عملنا من رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الذي أكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت للعالم فكراً متفرداً ونموذجاً استثنائياً متميزاً في تطوير وقيادة العمل الحكومي المستقبلي حتى أصبحت نموذجاً ومثالاً يحتذى به في استدامة التطوير والتحديث على المستوى العالمي، ومصدر إلهام للكثيرين في الأداء الحكومي المتقدم. وانسجاماً مع هذه الرؤية، أطلقنا العديد من المبادرات التي تهدف إلى الارتقاء بتجربة المتعاملين وتطوير خدماتنا وتوفيرها عبر قنوات ذكية ومبتكرة متاحة في أي وقت ومن أي مكان، بما يوفر وقت وجهد المتعاملين ويحقق سعادتهم، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة على مستوى العالم. إضافة إلى ذلك، نحرص على توفير بيئة عمل إيجابية ومحفزة تضمن تحقيق سعادة الموظفين، وبالتالي سعادة جميع المعنيين."
وأضاف معالي الطاير: "يعكس انفراد الهيئة بتحقيقها المركز الأول على مستوى العالم في المعيار العالمي لتجربة المتعاملين الرقمية التزامنا ببنود "ميثاق سعادة المتعاملين" الذي أطلقناه عام 2015، ونجاح الهيئة في تبني الابتكار وجعله ركيزةً أساسية للتطوير والتحسين المستمر لتعزيز تنافسيتها. وقد طورت الهيئة آليات عمل لقياس مستوى سعادة المتعاملين عن خدماتها بشكل مباشر ومستمر ضمن إطار عمل متكامل يضمن التحسين المستمر من خلال مأسسة آلية للقياس والمتابعة، حتى باتت الهيئة مرجعاً لأفضل الممارسات في مجال إسعاد المتعاملين وجميع المعنيين."
وأشار المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الاعمال والتميز، إلى أن الهيئة تسعى دائماً الى تطبيق أفضل الممارسات العالمية لتصميم وتنفيذ مبادرات ومشاريع تطويرية مبتكرة تحقق التميز وترسخ مكانتها العالمية، حيث أصبحت الهيئة مرجعاً عالمياً في تطوير وتطبيق أعلى معايير وممارسات التميز في جميع أنشطتها وعملياتها التشغيلية، مؤكداً أن حصول الهيئة على هذه النتيجة يعكس الأهمية التي توليها الهيئة لمتعامليها وسعادتهم والارتقاء بخدماتها الرقمية وفق أعلى المعايير العالمية بدعم من الإدارة العليا التي تحرص على توفير بيئة محفزة للابتكار بما يحقق سعادة جميع المعنيين.
من جهته، أكد المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل حرص الهيئة على إثراء وتعزيز تجربة المتعاملين، من خلال تقديم خدمات رقمية تعتمد على أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، حيث حولت الهيئة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لها، إلى مراكز خدمة ذاتية بنسبة 100 %، لتصبح أول مؤسسة حكومية تتيح لمتعامليها إجراء جميع معاملاتهم بأنفسهم باستخدام الأجهزة الذكية في مراكز إسعاد المتعاملين، مع إمكانية التواصل مع الموظفين من مختلف القطاعات عبر تقنية الاتصال المرئي للدعم. وقد حققت الهيئة نسبة 98.1% في مؤشر السعادة اللحظي لحكومة دبي 2022 الذي تتولى قياسه هيئة دبي الرقمية.
وأشادت هيئة كهرباء ومياه دبي بجهود شركة "إيثوس للحلول المتكاملة" في توفير التدريب اللازم لموظفي الهيئة على مواصفات شهادة المعيار العالمي لتجربة المتعاملين الرقمية وإجراء تحليل فجوة القنوات الرقمية بالتعاون مع فريق الهيئة.
يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تقدم نموذجاً غير تقليدي من الخدمات الرقمية عن طريق أجهزة وقنوات ذكية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات وأحدث تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة. وتوفر الهيئة جميع خدماتها على العديد من القنوات الرقمية، كما تتيح مجموعة من خدماتها عبر موظفها الافتراضي "رمّاس" الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويتوافر عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، وحسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومنصة غوغل للذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وواتساب بزنس، إضافة إلى أنظمة "أليكسا" الذكية من أمازون. وقد أضافت الهيئة مؤخراً عدداً من خدماتها على أجهزة أليكسا باللغة العربية، حيث تعد الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقدم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية المبتكرة. وبلغت نسبة تبني خدمات الهيئة الذكية 98.99% في الربع الثالث من 2022، كما حصلت الهيئة على ختم (100% لاورقية) من هيئة دبي الرقمية، وانتهت من التكامل الرقمي مع أكثر من 30 جهة.
ضمن مشاركتها في "أسبوع دبي للذكاء الاصطناعي"
نجحت عبره في جمع داود حسين وحسن البلام بعد 20 عاماً
تعرضه على قناة سما دبي بداية شهر رمضان وحتى نهاية إجازة العيد
تسعى إلى منح الجمهور تجربة مشاهدة مميزة