اخبار




هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس تحتفل بـ"اليوم العالمي للمترولوجيا" بحضور مؤسسات دولية ومحلية

20 مايو, 2019  

المعيني: ضمن الخطط الوطنية لتطوير قطاع البنية التحتية للجودة ودعم الاقتصاد الوطني

الكعبي: الدولة حققت تقدماً في ضبط وتطوير معايير الجودة والقياس

"مواصفات" تطور برامج لقياسـات الإشعاع والكيمياء والانبعــــاثات وجـــــودة الهــــواء

كشف سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن الهيئة تخطط في غضون الأشهر المقبلة لإعداد برامج للقياسات الدقيقة في مجالات الكيمياء والانبعاثات الغازية وجودة الهواء، وقياسات الإشعاع، فضلاً عن تعزيز دور المعهد الوطني للقياس، ومراكز البحث العلمي من أجل تطوير القياسات عبر برامج كفاءة المختبرات، وتوفير معايير قياس وطنية للمجالات التي تحتاجها مختبرات المعايرة في الدولة.

وقال سعادته على هامش احتفال دولة الإمارات باليوم العالمي للمترولوجيا، إن هذا العام يتزامن مع تصويت دولة الإمارات ممثلة في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، في فرنسا أواخر العام الماضي، على إطلاق التعريفات الجديدة لأربعة وحدات قياس أساسية من أصل سبعة وحدات تمثل النظام الدولي للوحدات،  والذي يشكل أكبر تطور تاريخي لنظام وحدات القياس.

ونظمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، اليوم، احتفالية باليوم العالمي للمترولوجيا، بحضور ممثلين للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، والمعهد الوطني للقياس، وجامعة الإمارات، فضلاً عن عدد من المعنيين والشركاء من الدوائر المحلية.

ابتكار وتطوير

وتفصيلاً، اعتبر سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، أدركت مبكراً أهمية علم القياس وارتباطه بمختلف شرائح المجتمع، حيث يسهل من تهيئة البنية التحتية للابتكار والتطوير الذي تشهده الإمارات، وهو ما ينسجم مع مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، ويلبي تطلعات قيادتنا الحكيمة الساعية صوب المركز الأول دائماً.

وقال سعادته إن التطور الذي تشهده دولة الإمارات في مجال علم القياس يتوائم مع النهضة الصناعية والعلمية التي تشهدها الدولة في مجالات الصناعات الدقيقة والبحث العلمي ومرحلة ما بعد النفط، التي تتطلب توفير أفضل الممارسات في مجال المعايرة ومواءمة المعايير الوطنية بالمعايير الدولية، وتم اعتماد المعهد الوطني للقياس في الدولة عام 2017  ليشكل مركزا إقليمياً وعالمياً لتطوير برامج القياس وتعزيز دورها في برامج البنية التحتية للجودة.

وأكد سعادة المعيني أن الهيئة تحرص على استمرار تكاتف الجهود ما بين الجهات المعنية في الدولة من القطاعين العام والخاص،  وضرورة تسخيرهذه الجهود  لما فيه تحقيق رؤية الإمارات بأن تكون الدولة من أفضل دول العالم بحلول العام 2021 وبما يضمن الوصول إلى أفضل المخرجات لخدمة اقتصاد دولة الامارات العربية المتحدة وتعزيز تنافسيتها في كافة المجالات.

دعم الصناعة والتجارة

في سياق متصل، قال سعادة الدكتور هلال حميد الكعبي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: "سعداء بالمشاركة  في الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، ومع هذه المشاركة المميزة جهات محلية ودولية.

وأشار الكعبي إلى أن الحكومة الرشيدة تأخذ بعين الاعتبار دور المترولوجيا في دعم مختلف القطاعات الصناعية والتجارية في الدولة، وتُدرِك أهمية امتلاكها لبنية تحتية مترولوجية متطورة تُواكِب المستجدات العالمية التي تضمَنْ تعزيز نموها الاقتصادي وترفع القدرة التنافسية لصناعاتها الوطنية في الأسواق الإقليمية والعالمية، موضحاً أن دولة الإمارات قد حققت خطوات متقدمة في هذا المجال من خلال ضبط وتطوير معايير الجودة والقياس في جميع القطاعات معتمدةً في ذلكَ على الخبرات والتقنيات الحديثة التي يوفّرها "معهد الإمارات للمترولوجيا" المرجع الوطني للقياس، والذي يضم واحداً من أفضل 10 مختبرات للطاقة في العالم.

وأضاف الكعبي، "يأتي تعاون ومشاركة مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة مع مختلف الجهات الحكومية المحلية والاتحادية بالدولة في إطار مهام المجلس الساعية إلى تطوير البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي وللمساهمة في تحقيق الأهداف التي وضعتها خطة أبوظبي والمتمثلة في بناء اقتصاد تنافسي مستدام ومنفتح عالمياً".

برامج التحقق

من جهتها، أكدت المهندسة أمينة زينل، مديرة إدارة المقاييس في الهيئة، أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس تسعى دائماً إلى تطوير الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص في الدولة من خلال اتفاقيات تعاون وتخويل في برامج المقاييس القانونية والعلمية.

وأوضحت أنه يتم حالياً تطبيق برامج التحقق من موازين المجوهرات والموازين التجارية وعدادات الوقود والتاكسي وأدوات القياس الطبية مثل اجهزة قياس ضغط الدم والحرارة الطبية، فضلاً عن التحقق من كميات المنتجات في العبوات المعبأة مسبقاً المطروحة للبيع المباشر للمستهلكين، ونسعى إلى تطوير المشروعات بصفة مستمرة لخدمة قطاع البنية التحتية للجودة.

ويحتفل العالم بـ"اليوم العالمي للمترولوجيا"، في 20 مايو سنوياً كونه اليوم الذي تم فيه توقيع اتفاقية المتر الدولية في باريس في العان 1875 بحضور 17 دولة، وصلوا إلى الآن 101 دولة، كما تسعى الهيئة للتنسيق المستمر مع هيئة التقييس الخليجية للعمل على توحيد الجهود الخليجية في مجال المقاييس من خلال تطبيق مواصفات ولوائح فنية موحدة واعتماد معايير قياس خليجية توفر خدمات المعايرة للمختبرات المرجعية ومختبرات المعايرة في الدولة.

 

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء