اخبار




حمدان بن راشد يكرم الفائزين بجائزة "حمدان الطبية"

١٣ ديسمبر, ٢٠١٨  
12 ديسمبر, 2018: كرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية 16 فائزاً من الفائزين بجائزة حمدان الطبية في دورتها العاشرة وذلك خلال حفل أقيم مساء اليوم بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وعدد من المسؤولين بالقطاعات الصحية والطبية والوفود الرسمية الممثلة للدول الفائزين.

وشكلت أمراض الجهاز العضلي الهيكلي موضوعا رئيسا لهذه الدورة من الجائزة بالإضافة إلى امراض الروماتيزم وتقويم العظام وميكانيكية تقويم العظام نظرا لما تشكله من عبء صحي حول العالم كمواضيع للجوائز العالمية التي تمنح للعلماء الذين أسهموا بابتكارات فريدة ونوعية يتم تطبيقها عالمياً في مجال تشخيص وعلاج الأمراض.

وبمناسبة مرور 20 عاماً علي تأسيس الجائزة قام راعيها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإلقاء كلمة أكد خلالها علي أن ثقافة التميز والابتكار كانت الدافع لتعزيز طموحات الجائزة في نشر ثقافة البحث العلمي واستثمار مخرجاته لافتا سموه إلى أن هذا لا يتحقق إلابوجود تنسيق كامل علي المستوي المحلي والعالمي لتحقيق التكامل بين المراكز البحثية، وأنه نابع من الاستراتيجية الجديدة التي اتبعتها الجائزة.

من جانبه أوضح معالي عبد الرحمن العويس أن السياسات التي تتبعها الجائزة نابعة من توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة، والتي ركزت على العلم والمعرفة والإستفادة من خبرات الآخرين.

ثم قام راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بتكريم الفائزين وتسليمهم دروع الجائزة حيث منحت جائزة الشخصية الاعتبارية للعام إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتزامن مع إحتفاء دولة الامارات هذا العام بمئوية زايد وذلك لما قدمه المركز من أعمال الاغاثة الانسانية وغيرها من الأعمال الخيرية في شتى انحاءالعالم. وتسلم درع جائزة حمدان العالمية الكبري البروفيسور فريدريك كابلان، أستاذ طب العظام الجزيئي لصندوق إيزاك آند روز ناسو الوقفي، والذي كانت لأبحاثه تحدياً لكثيراً من الاعتقدات السائدة في الطب العضلي الهيكلي.

و فاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة ثلاثة باحثين أولهم البروفيسور جراهام هيوز رئيس مركز لندن لمرض الذئبة في مستشفى لندن بريدج، تقديراً لإنجازاته المتعددة وأكتشافه بعض الأمراض في أواخر القرن العشرين و منها" متلازمة هيوز" المرتبطة باضطرابات التخثر.. في حين كان الفائز الثاني بالجائزة هو البروفيسور فرانكلين سيم وفريقه في مركز مايو كلينيك، مينيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية وفاز بها تقديرا لابحاثه حول علاج أورام العجز، والتي قدمت نماذج لعلاجات جديدة للأورام المعقدة.

.. بينما كان الفائز الثالث بالجائزة هو البروفيسور فيجاي كي جويل أستاذ الهندسة الحيوية لجراحات العظام – جامعة توليدو الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تمكن من الحصول علي خرائط ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للعمود الفقري ما زاد من القدرة علي استغلال النماذج بشكل كبير كأداة لتحليل الميكانيكا الحيوية للعمود الفقري.

وتسلم محمد يحي المسؤول باللجنة الدولية للصليب الأحمر درع جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية والتي فازت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بسويسرا نظير تركيزها في عملها علي مدار أكثر من 150 عاماً في 80 دولة حول العالم علي تطوير القانون الدولي الانساني. وكرم سمو الشيخ حمدان بن راشد الفائز بجائزة حمدان لأفضل مركز طبي في العالم العربي وفاز بها مركز الحسين للسرطان بالأردن، وهو أكبر منظمة في الأردن مكرسة بالكامل لمكافحة جميع أنواع السرطان.

كما كرم سموه ثلاثة فائزين بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي أولهم البروفيسور قتيبة حميد من الإمارات والذي يشغل حالياً منصب نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب في جامعة الشارقة.

وكرم سمو الشيخ حمدان الفائز الثاني بالجائزة وهو البروفيسور أحمد محمد الحسن من السودان وهو أستاذ متفرغ في علم الأمراض بمعهد الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم ووزير التعليم العالي السابق في بالسودان ومؤسس العديد من الهيئات الأكاديمية المستقلة في السودان والسعودية.. فيما كرم سموه الفائز الثالث وهو الدكتور فيصل عبد الرحيم شاهين من السعودية ،وهو واحد من أبرز العلماء في مجال زراعة الاعضاء واهم من ساهم في وضع الأسس العلمية والبحثية لجميع عمليات حفظ واسترجاع الاعضاء من الجوانب الطبية والأخلاقية وفي وضع السياسات الاقليمية والدولية بشأن زرع الاعضاء.

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H