أحمد بن سعيد يترأس الاجتماع الـ52 للمجلس الأعلى للطاقة بدبي
15 نوفمبر, 2018: ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الاجتماع الثاني والخمسين للمجلس.

ناقش الاجتماع نتائج تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2019 والذي يقيس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في 190 اقتصادا حول العالم.

وقد حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي وللعام الثاني على التوالي على المرتبة الأولى عالميا في الحصول على الكهرباء.

واستعرض الاجتماع، نتائج مسح انبعاثات غازات الدفيئة في إمارة دبي؛ والذي سجلت دبي فيه انخفاضا قدره 4 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالعام الماضي نتيجة لتنفيذ مبادرات و برامج ترشيد الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية.

وبحث المجلس اقتراحاً بإلزام المباني التابعة لحكومة دبي بتركيب الألواح الكهروضوئية لإنتاج 10% على الأقل من استهلاكها السنوي من الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية النظيفة.

حضر الاجتماع، كل من سعادة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس و سعادة أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس والأعضاء سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي وسعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك وسعادة عبدالله عبدالكريم، مدير عام دائرة شؤون النفط والمهندس وليد سلمان، نائب رئيس لجنة دبي للطاقة النووية وناصر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي وفريديريك شيمين، المدير العام لمؤسسة دبي للبترول.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير: "أشاد المجلس الأعلى للطاقة في دبي برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس خلال اجتماعه الثاني والخمسين بنتائج تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الاعمال والذي تقدمت فيه دولة الإمارات من المرتبة 21 إلى المرتبة 11 عالمياً، وحافظت الدولة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي على المركز الأول في العالم في الحصول على الكهرباء للعام الثاني على التوالي، وفي إنجاز غير مسبوق على مستوى العالم، حققت الهيئة نسبة 100% في جميع مؤشرات محور الحصول على الكهرباء في التقرير".

وأضاف إن هذه النتائج النوعية التي حققتها الدولة جاءت وفق توجيهات القيادة الرشيدة بتطوير الخدمات الحكومية وتعزيز بيئة الأعمال في الدولة والجهود المشتركة للجهات المحلية والاتحادية وسعيها لإطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في تعزيز تنافسية الدولة على المستوى العالمي.

وأوضح أن الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في دبي بمجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وتعزيز الوعي بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في إطار استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه التي تهدف إلى خفض الطلب بنسبة 30 % بحلول العام 2030، إضافة إلى جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية أسهمت في تخفيض 4 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالعام الماضي.

من جانبه قال سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: "في ضوء نتائج مسح انبعاثات غازات الدفينة في إمارة دبي والتي أظهرت انخفاضا مهما في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ناقش المجلس إمكانية إلزام الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي بتركيب الألواح الكهروضوئية لإنتاج الطاقة الشمسية بنسبة لا تقل عن 10 في المائة من استهلاكها السنوي من الكهرباء، بما يسهم في زيادة إنتاج الطاقة النظيفة في دبي والحد من الطلب على الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية".

أخبارنا

"كاربول كاريوكي 6" يجمع نجوم الفن العربي في دبي

ينطلق أول أيام عيد الفطر على شاشة "تلفزيون دبي"

"الراوي".. وجبة ثقافية ومعرفية رصينة على شاشة "تلفزيون دبي"

يسرد فيه جمال بن حويرب سير الأعلام والمدن

إطلاق "عاون" لدعم المعسرين من الحالات الصحية عبر منصة "جود"

بموجب مذكرة بين "تنمية المجتمع" و"الجليلة" و"الإمارات اليوم"

"إذاعة دبي" تدعم حملة "رمضان في دبي" بسلسلة فعاليات ترفيهية

نظمتها بالتعاون مع "فرجان دبي" في حديقة مشرف

٠١ أبريل, ٢٠٢٤
"دبي للإعلام" تشارك في "رمضان أمان"

شهدت مشاركة فاعلة من طواقم عملها وموظفيها

H