اخبار




إكسبو 2020 دبي

٣٠ يناير, ٢٠٢٠  

بينما يفصلنا أقل من عام عن انطلاق إكسبو 2020 دبي الذي سيفتح أبوابه خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 إبريل 2021، يستمر العمل على التحضير لاستضافة الحدث الأروع في العالم وأول إكسبو دولي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ونواصل تحقيق تقدم كبير.

المشاركات الدولية:

أكدت 192 دولة مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، ما يعني أننا تجاوزنا عدد المشاركات المستهدف في ملف الاستضافة، والتي كانت تبلغ 180 دولة عند تقديم الملف في عام 2013.

 

أجنحة الدول:

سيكون لكل بلد مشارك في إكسبو 2020 دبي جناحه الخاص للمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتد منذ نحو 170 عاما. وقد أعلنت عشرات الدول بالفعل عن تصاميم أجنحتها والمواضيع التي ستتطرق إليها وتجربة الزوار التي ستقدمها. ويتواصل الإعلان عن تصاميم الأجنحة، التي تحقق جميعها عناصر الابتكار والتثقيف والمرح.

أمثلة:

·        جناح المملكة العربية السعودية يشبه في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء ويرمز لمستقبل المملكة المشرق. وسيسلط الجناح الضوء على تراث المملكة الغني وانفتاحها على قطاعي الأعمال والسياحة.

·        جناح المملكة المتحدة مستوحى من مشروع للعالم الراحل ستيفن هوكينغ. وسيعرض الجناح على واجهته الخارجية قصيدة شعرية تتغير باستمرار من صنع الذكاء الصناعي وإسهامات الزوار.

·        جناح البرازيل يتضمن نموذجا يحاكي حوض الأمازون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيستحضر الجناح مشهد المناطق المطلة على النهر ونسيمها وروحها، وسيكون على شكل مكعب مضيء في الليل يطفو على سطح الماء.

الحدث الأروع في العالم:

إكسبو ليس معرضا تجاريا أو حدثا يهم قطاع الأعمال، بل هو تجربة تتاح مرة في العمر تضم فنانين وأكاديميين ومغنين ومفكرين وروادا، وغير ذلك الكثير، بحيث يجد كل زائر ما يسره في إكسبو 2020 دبي، من الموسيقى إلى الرقص الشعبي والفنون والشعر والحوارات المباشرة.

·        سيكون إكسبو 2020 دبي وجهة مثلى لتجربة أشهر الأطباق من أنحاء العالم بفضل أكثر من 200 منفذ لبيع الأطعمة والمشروبات التي ستقدم أطباقا من أكثر من 50 من المطابخ العالمية. هذا بالإضافة إلى التقنيات التي ستشكل ملامح مستقبل الطهي، والأطعمة المحلية المحببة وجولات شهية بين النكهات المتنوعة.

·        سيكون هناك أكثر من 60 فعالية حية كل يوم من أيام إكسبو الـ173.

·        ستساهم الدول المشاركة في برنامج الفعاليات النشط والثري – الذي سيتنوع بين الموسيقى والرقص والفن والشعر والنقاشات الحية.

·        سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول تجربة الزوار وبرنامج الفعاليات في الوقت المناسب.

ستكون ساحة الوصل المعلم الرئيسي في قلب موقع إكسبو 2020 دبي، وستستضيف عددا من الفعاليات والاحتفالات الضخمة خلال فترة انعقاد الحدث وبعدها. وستكون قبة الساحة الدائرية شاشة عملاقة توفر تجربة عرض غامرة بنطاق 360 درجة يمكن مشاهدتها من الداخل والخارج.

 

جناح الفرص: سيشجع الجناح التفاعلي الزوار على تقديم إسهام هادف في أهداف التنمية المستدامة؛ وهي مجموعة مؤلفة من 17 هدفا ستتيح، في حال تحقيقها، الحياة الكريمة لكل واحد، بما يؤكد أن كل واحد منا له دور يؤديه في صنع مستقبل أفضل.

جناح التنقل: سيستكشف حركة الناس والبضائع والأفكار والبيانات، وكيف قاد التنقل التطور الإنساني من أولى خطواتنا خارج أفريقيا إلى الابتكارات المتقدمة التي توصلنا إليها في يومنا هذا.

"تيرّا"، جناح الاستدامة، يضم مظلة فولاذية بحجم 130 متر مربع مغطاة بـ1.055 لوحة شمسية، قادرة على توليد 4 غيغاوات من الكهرباء في الساعة. وأُعلن عن تجربة الزوار التي يتيحها هذا الجناح في إبريل 2019، وستحكي هذه الرحلة قصة علاقة الإنسان بالطبيعة، وأثرنا عليها، وقد أُعدت بهدف تمكين الزوار من فهم أثرهم على البيئة ودفعهم ليكونوا عوامل تغيير إيجابي.

تسليم الموقع:

·        نحن على المسار المحدد، حيث اكتملت جميع أعمال الإنشاء الكبرى في الموقع مع نهاية 2019.

·        أعمال إنشاء مناطق الموضوعات الثلاث اكتملت.

·        حتى الآن، تم إنجاز أكثر من 150 مليون ساعة عمل في موقع إكسبو 2020 دبي.

·        يوجد حاليا حوالي 38 ألف عامل في الموقع، وقد بلغ عدد العمال في مرحلة الذروة 40 ألفا.

·        تعمل البلدان المشاركة في بناء/استكمال أجنحتها في المواقع المخصصة لها.

·        وتضطلع الشركات العاملة في دولة الإمارات بدور رئيسي في أعمال البناء، ومنها شركة الفطيم كاريليون، وخانصاحب، وبيسيكس، وأرابتك، وتريستار الهندسية، والنابودة للإنشاءات.

احتفالات "سنة لننطلق"

أحيت النجمة العالمية مارايا كاري ونجم العرب وسفير إكسبو 2020، حسين الجسمي، حفلا غنائيا مباشرا أمام جمهور دبي في 20 أكتوبر 2019، معلنين عن بدء العد التنازلي لسنة تفصلنا عن انطلاق إكسبو 2020. وأقيمت احتفالات مجانية في جميع إمارات الدولة، توِّجت بعرض ضوئي مبهر على برج خليفة مع إعلان بدء العد التنازلي عند الساعة 2020 (08:20 مساء).   

حملة "كن معنا"

في أكتوبر 2019، أصبح مغني الراب الأمريكي والمنتج العالمي "ويل أي آم" صوت حملة إكسبو 2020 العالمية "كن معنا"، في فيلم يحتفي بالإنجازات البشرية عبر الأزمنة - من اكتشاف الجاذبية إلى إتقان الطيران، ويتنبأ بما سيتحقق من إسهامات خالدة في إكسبو 2020. ويؤدي النسخة العربية النجم الإماراتي وسفير إكسبو 2020، حسين الجسمي. والفيديو متوفر بـ14 لغة، منها الفرنسية ويؤديها "ميستير سي"، والإسبانية ويؤديها "بورتا"، والألمانية ويؤديها "داس بو"، والروسية ويؤديها "ليغلايز"، والمندرينية ويؤديها "سي".

الأوبرا:

في إبريل 2019، أعلن إكسبو 2020 دبي عن إطلاق أوبرا الوصل، وهي أول أوبرا إماراتية. كلمات الأوبرا وموسيقاها من تأليف مواهب إماراتية وسيؤديها فريق عالمي باللغتين العربية والإنجليزية، وسيكون العرض الأول في أكتوبر 2020 في أوبرا دبي، بالتزامن مع الافتتاح الرسمي لإكسبو 2020 دبي.

إكسبو لايف:

إكسبو لايف هو برنامج الابتكار والشراكة الدولي، البالغة مخصصاته 100 مليون دولار أمريكي، والذي يهدف إلى دعم المشاريع التي تقدم حلولا مبتكرة للتحديات الملحة، مما يساعد على تحسين حياة الناس أو حماية الكوكب – أو الأمرين معا. وهو يشمل "برنامج منح الابتكار المؤثر"، و"برنامج الابتكار للجامعات".

برنامج منح الابتكار المؤثر:

·        خمس دورات إلى الآن

·        120 جهة من 65 دولة حصلت على منح وضمنت تمويلا وتوجيها وانتشارا.

·        يحصل المبتكرون الدوليون على منح، تصل قيمة الواحدة منها إلى 100 ألف دولار.

·        تم تلقي أكثر من 11 ألف طلب من 184 بلدا.

·        تم إغلاق باب التقديم للدورة الخامسة من البرنامج في 15 سبتمبر 2019.

برنامج الابتكار للجامعات:

·        قدم بالفعل منحا إلى 47 فريقا طلابيا تصل قيمة كل منها إلى 50 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى حصولهم على الانتشار والدعم للمساعدة على تطوير حلولهم المبتكرة للمشاكل الملحة في الإمارات والمنطقة.

برنامج أفضل الممارسات العالمية

برنامج أفضل الممارسات العالمية هو منصة إكسبو 2020 دبي لعرض مشاريع توفر حلولا ملموسة لأكبر التحديات العالمية. ويسلط البرنامج الضوء على المبادرات البسيطة الفعالة التي تضفي بعدا محليا على أهداف التنمية المستدامة التي يمكن تعديلها أو تقليدها أو تكييفها بحيث تحقق أثرا عالميا حقيقيا. وفي سبتمبر 2019، اختارت لجنة التحكيم 25 فكرة فائزة، ستُعرض على الزوار عند انطلاق إكسبو 2020.

برنامج إكسبو للمدارس:

·        يعمل على إلهام الأجيال الشابة من خلال الانخراط في العمل مع المدارس والمعلمين في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد وصلت أنشطة هذا البرنامج حتى الآن إلى أكثر من  58ألف طالب من أكثر من 700 مدرسة في الإمارات السبع. ومن المتوقع تسجيل مليون زيارة مدرسية لإكسبو 2020 بعد توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم

·        في أكتوبر 2019، أعلن برنامج إكسبو للمدارس عن برنامج نجوم المستقبل الذي يوفر فرصة استثنائية لمدارس وطلبة الإمارات لأداء عروض في ساحة الوصل

برنامج إكسبو للجامعات:

·        يدعو هذا البرنامج، الذي أطلق في سبتمبر 2019، جميع طلبة مؤسسات التعليم العالي في الدولة والبالغ عددهم 140.00، إلى المشاركة في مجموعة من الجولات المصممة خصيصا لهم

·        تشمل هذه الجولات سبعة تخصصات، بما فيها التكنولوجيا والتصميم والأعمال، وستتيح للطلبة التواصل مع أقرانهم ومع المهنيين والخبراء العالميين، كما ستكسبهم مهارات جديد في الوقت نفسه

 

المتطوعون:

·        30 ألف متطوع من نسيج اجتماعي متنوع من المقيمين في دولة الإمارات سيكونون "واجهة إكسبو 2020 دبي".

·        إلى الآن، عبر أكثر من 120 ألف شخص عن رغبتهم في التطوع.

·        نحن بحاجة للمزيد من الأشخاص للانضمام إلى أسرتنا! إذا كنت ترغب في التطوع مع إكسبو 2020 دبي، يرجى الاتصال بنا.

·        في سبتمبر 2019، أُعلنت اتصالات شريكا لبرنامج المتطوعين في إكسبو 2020 دبي من فئة شريك أول رسمي.

بناء مستقبل القوى العاملة في دولة الإمارات:

·        يستغرق برنامج إكسبو للتدريب المهني تسعة أشهر، ويساعد في دمج المهنيين الشباب ضمن القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

·        من خلال برنامج إكسبو للتدريب المهني، يكتسب مئات من شباب الجامعات الإماراتيين مهارات العمل ويقدمون إسهاما في إكسبو 2020 دبي.

 

الأثر الاقتصادي:

في إبريل 2019، نشرت شركة إي واي (إرنست آند يونغ) تقريرا مستقلا ذكر أنه يُتوقع أن يبلغ إسهام إكسبو 2020 دبي وإرثه في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة 122.6 مليار درهم إماراتي من 2013 إلى 2031. ومن المتوقع أن يدعم إكسبو 2020 دبي أيضا ما يصل إلى 905.200 سنة عمل خلال الفترة ذاتها، ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي السنوي المتوقع لدولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 1.5 بالمئة خلال أشهر إكسبو 2020 دبي الستة.

بحلول نهاية أكتوبر 2019، بلغ حجم العقود التي منحها إكسبو 2020 دبي للشركات الصغيرة والمتوسطة ما قيمته أربعة مليارات درهم إماراتي، بما يدعم هدف إكسبو 2020 دبي المتمثل في تعزيز الابتكار ودعم الشركات الصغيرة.

وبلغ عدد المؤسسات المسجلة للعمل مع إكسبو 2020 دبي نحو 39 ألف مؤسسة من أكثر من 150 بلدا. ويشمل هذا الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُعطى لها الأولوية في ترسية العقود. وحاليا تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة نسبة 50.45 بالمئة من مجموع الشركات المسجلة لدى إكسبو 2020، وقد نالت حتى الآن 54.2 بالمئة من عقود إكسبو.

ومن خلال برنامج إكسبو 2020 دبي للمنتجات والتراخيص، نسعى لطرح نحو 5000 منتج مرخّص. وجميع المنتجات الأولى التي حصلت على ترخيص ومتوفرة حاليا، هي لشركات صغيرة ومتوسطة من مجلس التعاون الخليجي، ومنها: الشوكولاتة المستلهمة من إكسبو من إنتاج ميرزام، وصابون حليب النوق من إنتاج مصنع ذا كامل سوب فاكتوري، وتمور بتيل، وبسكوت الطاقة من شركة ذا الديتس بار كمبني، وباتشي للشوكولاتة، ومجموعة ملابس من سبلاش.

مركز دبي للمعارض:

سيمتد مركز دبي للمعارض، المصمم بأعلى المعايير العالمية، على مساحة 45 ألف متر مربع قابلة للتعديل. ويقع المركز في موقع إكسبو 2020 دبي، وسيكون من أماكن الجذب الأساسية لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض خلال فترة انعقاد إكسبو 2020 دبي الممتدة على مدى 173 يوما. وسيؤدي دورا أساسيا في خطط إرث إكسبو، حيث سيجذب الزوار المحليين والدوليين إلى قلب دستركت 2020. 

وتم تأكيد استضافة عدد من الفعاليات الكبرى في مركز دبي للمعارض. وخلال الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر 2020، سيستكشف معرض بلوك إكسبو وقمة بلوكتشين العالمية 2020 هذه التكنولوجيا الثورية. وخلال الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر، سيستضيف المركز القمة العالمية للحكومات، التي ستشارك فيها 30 منظمة دولية، و600 خبير، و10.000 من الشخصيات البارزة، 100.000 زائر من زوار إكسبو.

الشراكات التجارية:

حتى اليوم، أعلن إكسبو 2020 دبي عن 11 شريكا من فئة شريك رسمي أول، و7 شركاء من فئة شريك رسمي، و6 من مزودي الخدمات وداعم رسمي واحد. وتؤدي هذه الشراكات دورا محوريا في التنظيم الناجح لإكسبو 2020 دبي ودعم إرثه.

الإرث:

كان التأكد من ترك إرث هادف ودائم بعد ختام إكسبو 2020 دبي جزءا من التخطيط من البداية. ويقوم إرث إكسبو 2020 دبي على أربعة أركان: الإرث العمراني، والإرث الاقتصادي، والإرث الاجتماعي، وإرث السمعة.

 

دستركت 2020:

ستبقى أكثر من 80% من منشآت إكسبو 2020 دبي قائمة بعد إسدال الستار على فعالياته لتكون جزءا من المدينة المستقبلية دستركت 2020. وسيضم مشروع "دستركت 2020" مساحات سكنية تمتد على 65 ألف متر مربع، إلى جانب 135 ألف متر مربع من المساحات التجارية، وذلك ضمن موقع يحتضن طائفة متنوعة من أرقى مرافق الابتكار والمرافق التعليمية والثقافية والترفيهية.

وأبدى ثلاثة من شركائنا من فئة شريك رسمي أول، وهم "سيمنس" و"مواني دبي العالمية" و"أكسنتشر"، التزامهم بأن يكون لكل منهم مقر دائم داخل دستركت 2020. وفي هذا الصدد، ستؤسس شركة "سيمنس" مقرها للعمليات اللوجستية العالمية للمطارات والبضائع والموانئ في دستركت 2020، في حين ستفتتح "أكسنتشر" مركزا رقميا، وتخطط موانئ دبي العالمية لفتح مركز تدريب.

وسيتحوّل جناح الاستدامة إلى مركز للعلوم والأطفال بعد انتهاء إكسبو. وستصبح العديد من المنشآت الرئيسية الأخرى، مثل ساحة الوصل وجناح التنقل ومركز دبي للمعارض أجزاء دائمة من دستركت 2020.

 

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H