اخبار




هيئة كهرباء ومياه دبي تنشر أفضل ممارساتها وقصص نجاحها في دعم أهداف التنمية المستدامة عبر مواقع الأمم المتحدة

٢٩ ديسمبر, ٢٠٢١  

في خطوة تؤكد تميزها على الصعيد العالمي وجهودها المستمرة  لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لبناء بيئة أكثر استدامة وتطوير حلول طويلة الأمد للتحديات بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة لعام 2030، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن مشاركة أفضل ممارساتها وقصص نجاحها في دعم أهداف التنمية المستدامة عبر مبادرة النشر "SDG Action " بنسختيها الإلكترونية والورقية والتي أطلقتها شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لدعم  برنامج "عقد  من العمل"  وحشد جهود الحكومات والشركات والمجتمع المدني من حول العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يستهدف الموقع الإلكتروني (sdg-action.org) المهتمين بموضوعات الاستدامة من مختلف القطاعات ويتصفحه نحو 15000 قارئ شهريًا من جميع أنحاء العالم، وتم نشر مقالات الهيئة في النسختين الإلكترونية والورقية، إلى جانب مساهمات من خبراء بارزين على مستوى العالم.

وقد تم إصدار النسخ الورقية خلال عام 2021 لتتزامن مع الفعاليات العالمية وأبرزها المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة) في شهر يوليو، وإصدار العمل المناخي في شهر أكتوبر المخصص لمؤتمر الأطراف 26، وتوزيع هذه الإصدارات في الفعاليات المصاحبة والاجتماعات الكبرى.

ومنذ عام 2016، بذلت هيئة كهرباء ومياه دبي جهودًا لتعزيز مواءمتها مع أهداف التنمية المستدامة بشكل منهجي لتكون في وضع أفضل للمساهمة في تنفيذها بشكل فعال . وقامت الهيئة بمراجعة  جميع المؤشرات البالغ عددها 169 مؤشر لتحديد الأهداف الأفضل للمساهمة فيها على المدى القصير، والمتوسط، والبعيد، وتعزيز الاستدامة بمختلف جوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال اعتماد أفضل الممارسات العالمية وتبني أنظمة مستدامة ومتكاملة. حيث حددت الهيئة ستة أهداف ذات أولوية قصوى لها كمؤسسة خدماتية رائدة في قطاع الطاقة والمياه؛ وهم الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، الهدف السابع: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، والهدف الثالث عشر: العمل المناخي.

في عام 2018 ، عملت الهيئة على مشروع لحصر مشاريعها ومؤشرات الأداء التي تدعم أهداف التنمية المستدامة 2030. وقد تم التحقق من نتائج هذا المشروع المتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة داخل الهيئة من قبل معهد كامبريدج لريادة الاستدامة، حيث تساهم مؤشرات الأداء الرئيسية وأنشطة قطاعات الهيئة معًا في 15 من أصل 17 من أهداف التنمية المستدامة.  وفي العام 2020، بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي مشروعاً لتحديث ومراجعة عملية الخطط المخصصة لتعزيز مساهمتها في أهداف التنمية المستدامة. وسيتم ذلك من خلال تقديم التزامات / مؤشرات أداء رئيسية ومبادرات جديدة لسد أي ثغرات في مساهمات الهيئة للأهداف ذات الأولوية.

وأعرب معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سعادته بهذا الإنجاز الجديد.

وقال معاليه: "نسترشد في جميع استراتيجياتنا وخططنا برؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاستدامة. وبصفتنا أحد أعضاء الميثاق العالمي للأمم المتحدة، ندعم دور الأمم المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث تتواءم خططنا ومبادراتنا وبرامجنا  مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وحققت الهيئة نتائج مهمة في مؤشر ثقافة الاستدامة بمتوسط 91.2 % في 2020، متجاوزة المعدّل العالمي للمؤسسات، ويستند المؤشر إلى عدة محاور تشمل الريادة في تحقيق الاستدامة، والالتزام الاستراتيجي بالاستدامة، والابتكار في مجال الاستدامة، وفعالية التدريب، ومدى الوعي بأهداف التنمية المستدامة".

وأضاف معالي الطاير: "يتوج هذا الإنجاز مساعينا الدؤوبة لدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي اعتمدتها الأمم المتحدة لعام 2030، والالتزام برؤية الهيئة كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة. وخلال هذه الفترة، تبرز الحاجة لحشد الجهود العالمية لاحتواء تداعيات جائحة كوفيد-19 وتعزيز المساعي الرامية إلى القضاء على الفقر ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ وتطوير القطاعات الحيوية والاستراتيجية."

وتابع معالي الطاير بالقول: "تؤدي الهيئة دوراً رائداً في الحفاظ على البيئة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، في إطار مسؤوليتها المجتمعية، والتزامها بتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050  ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050".

وتتويجاً لجهودها في مجال التنمية المستدامة ومساعيها لدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فازت هيئة كهرباء ومياه دبي بجائزة تحدي أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي أطلقتها "المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة" EFQM لعام 2021.

 

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H