تدعم هيئة كهرباء ومياه دبي تهيئة البيئة الحضرية والمجتمع في إمارة دبي لتمكين أصحاب الهمم كأفراد منتجين ومتفاعلين مع سائر أفراد المجتمع من خلال تسهيل وصول موظفيها ومتعامليها من أصحاب الهمم إلى خدماتها ومبانيها ومرافقها بما فيها مراكز إسعاد المتعاملين حيث نجحت في تهيئتها كافة بنسبة 100% عام 2019 بالتوافق مع كود دبي للبيئة المؤهلة، وإعادة تصميم مراكز إسعاد المتعاملين لتكون سهلة الوصول لأصحاب الهمم وفق المعايير الدولية الأخرى مثل BSI8300، وذلك بهدف توفير تجربة سلسة ودامجة لأصحاب الهمم.
ويشير معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى أن تجربة الهيئة الرائدة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم واستراتيجيتها لدمج وتمكين أصحاب الهمم تنسجم مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بهدف إيجاد مجتمع دامج خالٍ من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأُسرهم، ومبادرة "مجتمعي، مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والهادفة إلى تحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم. ولدى الهيئة 6,137 موظفاً مدرباً على التعامل مع أصحاب الهمم و22 موظفاً حاصلاً على دبلوم لغة الإشارة. كما يعمل في الهيئة حالياً 29 موظفاً من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات بلغت نسبة سعادتهم 99% في العام 2020 ووصلت نسبة سعادة ذويهم 96%. وبلغت سعادة المتعاملين من أصحاب الهمم عن خدمات الهيئة الدامجة 95%، ونسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة بوصفها جهة داعمة لأصحاب الهمم 94% في العام نفسه.
وتوفر الهيئة لأصحاب الهمم من الموظفين والمتعاملين أنظمة ذكية وخدمات مساندة تسهل وصولهم إلى المعلومات والمرافق المختلفة داخل مباني الهيئة ومنها:
خرائط برايل الإرشادية
توفر الهيئة خرائط تفاعلية مع إشعارات صوتية تعمل على تزويد أصحاب الهمم بالمعلومات والاتجاهات المطلوبة لوصولهم للأماكن المقصودة في داخل مباني الهيئة. كما تحتوي هذه الخرائط على كتابات ناتئة وحروف نافرة بطريقة لغة "برايل" لتسهل عملية قراءة المستخدم لها. وتتواجد هذه الخرائط عند مداخل مباني الهيئة.
حلقات السمع
تعتمد الهيئة حلقات السمع التي تعد نوعاً مطوراً من أنظمة المساعدات الصوتية المصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع، حيث تعمل مع أجهزة المساعدات الصوتية، وتبث إشارات لاسلكية مغناطيسية للأجهزة الصوتية لوصول الأصوات بشكل واضح وخالٍ من الضوضاء. وتتوفر هذه الأجهزة في كافة مراكز إسعاد المتعاملين وقاعات التدريب وغرف الاجتماعات في مباني الهيئة.
تعليم إلكتروني تفاعلي
تتيح الهيئة أداة تدريب إلكترونية وتقييمية لتدريب الموظفين المتخصصين في مجال الهندسة والتصميم على تطبيقات كود دبي للبيئة المؤهلة والإشراف الفني على الأعمال مما يعزز خبراتهم الفنية والعملية. علاوة على ذلك، فعّلت الهيئة برنامجاً توعوياً وتدريبياً خاص بكود دبي للبيئة المؤهلة ومتطلباته ليكون محتوى أساسياً في أجندة برنامج الموظفين الجدد للهيئة، وذلك لتعريفهم على تطبيقات الكود وعلى أسباب وجودها في مباني الهيئة ومدى أهمية الالتزام بمتطلبات الكود في جميع المرافق والمباني.
مراكز إسعاد المتعاملين صديقة لأصحاب الهمم
نجحت الهيئة في تهيئة كافة المباني والمرافق التابعة لتكون صديقة لأصحاب الهمم في جميع حالات الطوارئ عبر وضع أجهزة الإنذار السمعية والبصرية، وأجهزة إنذار دورات المياه، وكراسي الإخلاء في جميع طوابق الهيئة. كما توفر الهيئة رقم هاتف مخصص لمساعدتهم في مواقف السيارات، وكراسٍ متحركة، ونظام تلمس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الاعاقة البصرية وموظفين يجيدون لغة الإشارة، وأولوية تقديم الخدمة لأصحاب الهمم، وشاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد، فضلاً عن توفير كتيبات لأصحاب الإعاقات البصرية بلغة "برايل" وغير ذلك من إجراءات تهدف إلى تسهيل تعاملات أصحاب الهمم.
وطورت الهيئة حلاً مبتكراً يتيح لمتعامليها من أصحاب الهمم ذوي الإعاقة السمعية الذين يستخدمون الأجهزة السمعية أو القوقعة الصناعية، استخدام النظام السمعي الآلي للتواجد عن بعد عن طريق شاشات المحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تزيد من جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة للتواصل بكفاءة وسلاسة مع موظفي مراكز إسعاد المتعاملين. ويعمل النظام الجديد على تحسين جودة ونوعية الصوت، مما يسهل وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات والخدمات بكل سلاسة.
قنوات ذكية لأصحاب الهمم
تحرص الهيئة على تسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات إلى المعلومات من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي ومركز رعاية المتعاملين وفق معايير حكومة دبي الذكية، وأطلقت الهيئة العديد من المبادرات المبتكرة والذكية التي تهدف إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم وتسهيل حصولهم على المعلومات. وخصصت الهيئة صفحة خاصة بدمج وتمكين أصحاب الهمم على موقعها الإلكتروني. كما قدمت الهيئة لأصحاب الهمم باقة متنوعة من الخدمات والتسهيلات الشاملة التي يتم تقديمها من خلال عدة قنوات من بينها مراكز إسعاد المتعاملين (الخدمة الذاتية)، ومراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين، ومركز رعاية المتعاملين، إلى جانب الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة.
يتوافق تطبيق الهيئة الذكي والموقع الإلكتروني مع معايير إمكانية الوصول لأصحاب الهمم الذي أصدرته دبي الذكية للعام 2020. وتشمل سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني: خاصية تغيير لون الموقع لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان، وخاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر، وخاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من النقر على الصورة لمعرفة التفاصيل المتعلقة بها، وخاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع. كما يدعم تطبيق الهيئة الذكي معظم المنصات التشغيلية ويتميز باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية.
وتوفر الهيئة لأصحاب الهمم مجموعة من الخدمات الذكية الدامجة ومن أبرزها خدمة "أشّر" للمحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز رعاية المتعاملين في الهيئة. كما توفر الهيئة خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك" عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، وتتيح "حيّاك" الدردشة الكتابية وخيار الاتصال بالفيديو للتواصل مباشرة مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة.
كذلك يتوافر موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" على مدار الساعة للرد على استفسارات المتعاملين المكتوبة أو من خلال المحادثة الصوتية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني (www.dewa.gov.ae)، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إضافة إلى أنظمة "أليكسا" و"غوغل هوم"، والروبوتات، فضلاً عن حساب الهيئة الموثق على تطبيق "واتساب" على الرقم (046019999).
دعم شركاء الهيئة
أطلقت الهيئة عام 2019 مبادرة "حاضنة دمج أصحاب الهمم المبتكرة" الهادفة إلى تأهيل الشركات التابعة لها في مجال الدمج المؤسسي لأصحاب الهمم. كما قدمت الهيئة برامج تدريبية وتوعوية للموردين ولعدد من الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحفيزهم على تطبيق المتطلبات اللازمة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم.
ضمن مشاركتها في "أسبوع دبي للذكاء الاصطناعي"
نجحت عبره في جمع داود حسين وحسن البلام بعد 20 عاماً
تعرضه على قناة سما دبي بداية شهر رمضان وحتى نهاية إجازة العيد
تسعى إلى منح الجمهور تجربة مشاهدة مميزة