سلطان النيادي ينطلق اليوم في مهمة «طموح زايد 2»

ينطلق اليوم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في مهمة «طموح زايد.. المهمة الثانية»، ضمن طاقم «سبيس إكس كرو 6» إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستضع الإمارات في الترتيب الحادي عشر عالمياً، والأولى عربياً كدولة تشارك في مهمة طويلة المدى تصل إلى 6 أشهر، حيث سيجري الرواد أكثر من 200 تجربة علمية، من بينها 19 سينفذها النيادي.

وتشهد قاعدة كيب كانافيرال في مركز كينيدي للفضاء، عند الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات، انطلاق طاقم المهمة، وذلك في محاولة ثانية للإطلاق، بعد التأجيل الذي أقرته وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» و«سبيس إكس» الاثنين الماضي، نتيجة لأسباب تقنية تعلقت بتزويد الصاروخ «فالكون 9» بالمواد اللازمة للإقلاع.

ويتمتع طاقم المهمة «كرو 6» بمعنويات مرتفعة استعداداً لبدء مهمتهم، خاصة أن تأجيل الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، يعتبر من الأمور القابلة للحدوث في مثل هكذا مهمات، ويتم خلاله إعطاء أولوية قصوى تراعي سلامة الطاقم، كما أن رواد الفضاء دائماً ما يتدربون على مثل هذه المواقف بشكل دائم ليكونوا مستعدين وجاهزين للتعامل معها.

وضع جيد

من جهتها، أفادت شركة «سبيس إكس» خلال تغريدة لها على حسابها الإلكتروني في «تويتر» أمس، أن صاروخ الإطلاق «فالكون 9»، تبدو جميع أنظمته في وضع جيد استعداداً للإطلاق اليوم الخميس 2 مارس، فيما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» في بيان لها، أن مسؤولي الطقس في السرب الخامس والأربعين، التابع لمحطة كيب كانافيرال بمركز كينيدي للفضاء بفلوريدا، تنبأ بأن الظروف الجوية ستكون مواتية لإطلاق مهمة «سبيس إكس كرو 6» اليوم بنسبة %95.

وأضافت الوكالة في بيانها أن فرق إدارة المهام اجتمعت في وقت متأخر أول من أمس الأول، لمراجعة الاستعداد لإطلاق مهمة «سبيس إكس كرو 6»، وتقييم الظروف الجوية في موقع الإطلاق وعلى طول مسار رحلة المركبة الفضائية «سبيس إكس دراجون إنديفور» المخططة. على جانب آخر تتابع الدكتورة حنان السويدي طبيبة رائد الفضاء سلطان النيادي بشكل لحظي، الحالة الصحية له، سواء خلال الأيام الماضية وبعد فترة العزل الصحي.

وذلك للتأكد من جاهزيته التامة، وذلك ضمن فريق طبي يشرف على طاقم مهمة «سبيس إكس كرو 6» خلال هذه الفترة الحساسة، والتي يجب أن يتمتع خلالها رواد الفضاء بكامل لياقتهم واستعدادهم البدني والنفسي والذهني تجهيزاً لهم لبدء مهمتهم.

أخبارنا

"دبي الرياضية" تواكب نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم

تقدم تغطية متكاملة للبطولة تحت شعار "الكأس يلمع على دبي الرياضية"

"بلسم".. لمسة شفاء عبر أثير إذاعة "نور دبي"

يطل يوميًا بالعديد من المعلومات والحلول الطبية

"بوليفارد 93".. نقاشات ناعمة وثرية عبر أثير "إذاعة دبي"

يسلط الضوء على كل ما يهم المرأة وأخبارها

"رواق الفكر".. مساحة إبداعية وحوارات ملهمة

يقدمه جمال الشحي عبر شاشة "سما دبي"

H