اخبار




إكسبو 2020 دبي يستضيف بطولة العالم للشطرنج 24 نوفمبر الجاري

٢٢ نوفمبر, ٢٠٢١  

يشهد إكسبو 2020 دبي العديد من مباريات لعبة الشطرنج في الفترة بين 24 نوفمبر الجاري و16 ديسمبر المقبل، حيثُ تُعقد بطولة العالم للشطرنج في أول إكسبو دولي يقام في العالم العربي، بمشاركة واسعة من أبطال هذه اللعبة التي تشهد إقبالاً كبيراً من المتابعين.

 

وسيكون زوار إكسبو 2020 دبي على موعدٍ ليشاهدوا معركة ضارية يحكمها الذكاء والإرادة حين يتنافس بطل العالم الحالي ماغنوس كارلسن والبطل الروسي يان نيبومنياتشي وجها لوجه في أجواء مفعمة بالتحدي وسط حضور حي ومباشر في مركز دبي للمعارض.

 

يحمل ماغنوس كارلسن، النرويجي الذي سيبلغ عامه الحادي والثلاثين أثناء البطولة، لقب بطل العالم منذ عام 2013، ويُعد من أبرز مواهب الشطرنج على مر العصور. وقد حصل كارلسن على تصنيف "أستاذ كبير" وهو في سن 13 عاما ويواصل صدارة التصنيف العالمي منذ عام 2011.

 

أما الروسي يان نيبومنياتشي، البطل الروسي الفائز باللقب مرتين، فيبلغ من العمر حالياً 31 عاما، وهو الفائز بمسابقة الترشُّح "كانديديتس تورنامنت" لموسم 2020/2021 وحصل على المركز الثاني في بطولة العالم للجائزة الكبرى في الشطرنج عام 2019، وهي التي أهلته للترشُّح.

 

وقد نجح نيبومنياتشي في تحدي كارلسن عدة مرات، حيث تقابلا معاً ثلاث مرات في فعاليات الشباب من 2002 إلى 2003، وفاز نيبومنياتشي مرتين. وهزم كارلسن أيضا في كل من بطولتي "تاتا ستيل" عام 2011 و"لندن للشطرنج الكلاسيكية" عام 2017.

 

وتنقسم بطولة العالم إلى 14 مباراة كلاسيكية يتنافس فيها اللاعبون على جائزة قدرها مليونا يورو (2.25 مليون دولار أمريكي)، يحصل الفائز الأول على ما نسبته 60 في المائة، بينما يحصل المتسابق الثاني على ما نسبته 40 في المائة. وكان من المقرر في الأساس أن تبدأ البطولة في 20 ديسمبر العام الماضي، إلا أنه جرى تأجيلها نظرا لتداعيات جائحة كوفيد-19.

 

ومن المنتظر أن تُقام المباريات بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي، في حين تُنظَّم سلسلة من الفعاليات الجانبية تتضمن مباريات استعراضية ومشاركة أبطال سابقين ومشاهير.

 

إضافة إلى ذلك، يستضيف إكسبو 2020 دبي بطولة العالم للمدارس للشطرنج في الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر، بمشاركة 108 لاعب شطرنج شاب من عشر دول، موزعين على 12 فريقا. ويمثل المشاركون المرشحين النهائيين للفعالية التي استمرت عاماً، وشارك فيها 2600 متسابق من أكثر من 54 دولة.

 

ومن بين 180 لاعبا، يوجد اثنان من أكثر لاعبي الشطرنج الواعدين ذكاء وموهبة في العالم: راميشبابو براغناناندا، البالغ من العمر 16 عاما، ودوماراجو غوكيش، البالغ من العمر 15 عاما، وكلاهما من الهند.

 

ويسجل كارلسن ونيبومنياتشي ظهورهما جنبا إلى جنب مع المتأهلين للتصفيات النهائية البالغ عددهم 108 متسابقين في 24 نوفمبر الجاري، في حين تُعلن المجرية، جوديت بولغار، أفضل لاعبة شطرنج في العالم على الإطلاق، انطلاق الفعالية يوم 25 نوفمبر الجاري. بينما تُقام مباريات بطولة المدارس في جناح إسبانيا.

 

ويسلط الجناح الإسباني الضوء على الروابط التاريخية بين إسبانيا والثقافة العربية عندما يتعلق الأمر بالرياضة، وذلك في ظل وصول الشطرنج العربي إلى إسبانيا في القرن الثامن. وسيجد زوار الجناح لوحا أرضيا عملاقا وطاولات عدة للعب عليها، محاطة بجدار يروي تاريخ اللعبة. 

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H