link

اخبارنا




تحت رعاية حمدان بن زايد.. نهيان بن مبارك يدشن فرعا لجامعة أبوظبي في دبي

تحت رعاية حمدان بن زايد.. نهيان بن مبارك يدشن فرعا لجامعة أبوظبي في دبي
أبوظبي في 11 أكتوبر/ وام / تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس أمناء جامعة أبوظبي افتتح اليوم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة نائب رئيس مجلس أمناء جامعة أبوظبي الفرع الجديد للجامعة في مجمع دبي للمعرفة بحضور الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان مدير إدارة شرق آسيا والباسيفيك بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ويطرح الفرع الجديد برامج متخصصة للدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه تلبي احتياجات سوق العمل في الدولة والمنطقة وفق أرقى المعايير العلمية التي تأخذ بها الجامعة.

وانطلقت الدراسة بالفعل في فرع جامعة أبوظبي في دبي اعتبارا من أول سبتمبر الماضي.. وتشمل برامج الماجستير " ماجستير التربية في القيادة التربوية وماجستير في الإدارة الهندسية وماجستير في إدارة المشاريع و ماجستير في إدارة الأعمال " بالإضافة إلى برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال.

حضر الافتتاح كل من معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة وسعادة علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي والدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية وعدد من كبار المسؤولين والقيادات الأكاديمية والتنفيذية في الدولة.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن افتتاح هذا الفرع يمثل إضافة جديدة لمسيرة جامعة أبوظبي .. هذه الجامعة الوطنية الرائدة التي انطلقت عام 2003 وحققت منجزات أكاديمية ساهمت في تعزيز مكانة منظومة التعليم العالي في الدولة.. مشيدا معاليه في هذا الصدد برعاية القيادة الرشيدة متمثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وأخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات لمسيرة التعليم العالي في الدولة وحرص سموهم على أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي بأفضل الممارسات العلمية والتطبيقية التي تتبعها الجامعات المرموقة في العالم بما يعزز من معايير الجودة في مختلف مراحل العملية التعليمية لجامعات الدولة من تدريس وبحث علمي وخدمة المجتمع والاسهام في النهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشاد معاليه برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس أمناء جامعة أبوظبي لمسيرة الجامعة وحرص سموه على ترسيخ مكانة هذه الجامعة وتميزها محليا وإقليميا ودوليا وهو ما تحقق من خلال مسيرتها حيث سجلت التي لم يتجاوز عمرها 15 عاما منجزات أكاديمية بارزة تمثلت في تصدرها لقائمة الجامعات المرموقة في تصنيف "كوكاريللي سيموند" العالمي "QS" لجامعات العالم لعام 2018 حيث أعلن التصنيف تصدر الجامعة لقائمة أفضل الجامعات العالمية وجاءت ضمن 2.8% من الجامعات المرموقة في العالم.. كما تميزت الجامعة بدخولها قائمة الـ 150 من الجامعات الأفضل في العالم والتي يقل عمرها عن خمسين عاما.. وحصدت المركز الثالث من بين الجامعات العالمية المرموقة من حيث تنوع الخلفيات الثقافية لأعضاء هيئات التدريس بها.. ودخلت الجامعة قائمة التميز في مؤشر تنوع الخلفيات العرقية والثقافية للطلبة متصدرة بذلك المركز التاسع على مستوى جامعات القمة في العالم.

وكانت جامعة أبوظبي حصلت على الاعتراف المؤسسي والاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة الأمريكية " WSCUC " كمؤسسة تعليم عال تأخذ بأرقى المعايير والممارسات العالمية .. بينما حصلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي لجميع برامجها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من " EQUIS " وهو النظام الدولي الرائد لتقييم جودة وتطوير واعتماد مؤسسات التعليم العالي المتخصصة في الإدارة وإدارة الأعمال والتابع للمنظمة الأوروبية للتنمية الإدارية "EFMD" كما سبق للكلية عام 2015 الحصول على الاعتماد الأكاديمي من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة " AACSB "في الولايات المتحدة الأمريكية.. بينما حصلت كلية الهندسة بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا وهيئة اعتماد برامج الحاسوب بالولايات المتحدة الأمريكية "ABET".

من جانبه أكد سعادة علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي أن تدشين الجامعة لفرع دبي يأتي في إطار استراتيجية التميز الأكاديمي الذي تنتهجه الجامعة من خلال التوسع في دورها كمركز للإشعاع الحضاري ومنارة فكرية على مستوى الدولة ومؤسسة وطنية رائدة في استقطاب وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في مختلف فروع العلم والمعرفة.

وقال ان الجامعة خرجت منذ انطلاق مسيرتها أكثر من 12 ألف خريج وخريجة يشكلون قاعدة عريضة من القوى العاملة في مختلف مؤسسات الأعمال في القطاعين الحكومي والخاص لافتا الى ان الجامعة تستقطب الجامعة في العام الأكاديمي الحالي 2017 -2018 نحو 7,650 طالب وطالبة بينهم 47.6% من مواطنين بينما يتوزع 52.3% من الطلبة على 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم وهو ما يجعل جامعة أبوظبي بيئة مثالية تكفل التنوع الثقافي لأعضاء هيئات التدريس والطلبة على حد سواء.

وأشار ابن حرمل إلى أن فرع جامعة أبوظبي في دبي من شأنه أن يمثل إضافة لما تشهده إمارة دبي من ازدهار اقتصادي.. وقال ان الجامعة ارتأت أن تتوجه بمنجزاتها وريادتها الأكاديمية في البرامج المطروحة في هذا الفرع إلى قطاع الدراسات العليا بدرجتي الماجستير والدكتوراه.. ووأنها بدأت طرح هذه البرامج وفقا لدراسات مسحية لاحتياجات سوق العمل وتمثل البرامج المطروحة مرحلة أولية لسلسلة من البرامج العلمية المتخصصة التي تطرح بصورة دورية وفقا لمتطلبات التنمية الوطنية.. موضحا أن جميع البرامج المطروحة حصلت على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الإعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم وروعي في تصميم وتنفيذ هذه البرامج الأخذ بأفضل الممارسات العالمية التي تجعل من خريجي وخريجات جامعة أبوظبي إضافات حيوية للتخصصات التي يلتحقون بها في سوق العمل.

يذكر أن فرع جامعة أبوظبي في دبي يمتد على مساحة 3490 مترا مربعا في مجمع دبي للمعرفة.. كما أنه مزود بأحدث التجهيزات والوسائل التعليمية الإلكترونية والرقمية فضلا عن بنية تحتية متطورة ومكتبة إلكترونية توفر للطلاب والباحثين الولوج إلى مختلف قواعد البيانات الأكاديمية التي تتعاون معها الجامعة حول العالم.
Dubai Expo 2020 Logo
Government.ae Logo

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا