News




منصور بن محمد يكرم الفرق الفائزة في الدورة الأولى من مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط 2018

28 نوفمبر, 2018  
28 نوفمبر, 2018: تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، مساء اليوم، الفرق الفائزة في المسابقة العالمية للجامعات الخاصة بتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط)، التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي.

ولدى وصول سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى مقر الحفل تفقد والضيوف عددا من مشاريع المنازل المشاركة في المسابقة والتي بلغ عددها 15 منزلاً ذكياً ومستداماً شارك في ابتكارها أكثر من 600 طالب وأكاديمي من 54 جنسية ضمن 15 فريقاً يمثلون 28 جامعة من 11 دولة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأستراليا، الأمر الذي يعكس مكانة دولة الإمارات كمنصة محفزة للابتكار وبيئة حاضنة للمبدعين من جميع أنحاء العالم.

وفي كلمته الافتتاحية خلال الحفل ..تقدم سعادة سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بالشكر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لرعايته لمسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط، التي تنظم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، كما تقدم بالشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، لتشريفه حفل توزيع الجوائز.

وأضاف الطاير بأن دبي نجحت في استضافة وتنظيم نسخة مبتكرة من هذه المسابقة العالمية الرائدة، والتي تهدف لإشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة وتشجيعهم على الابتكار وإتاحة الفرصة لهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية وذلك في "مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" الصرح العالمي المستدام كونه أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، ويدعم جهودنا لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة، وأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وقال سعادته إن هذه الدورة من المسابقة تأتي تزامناً مع "عام زايد" الذي نحتفل خلاله بمرور مئة عام على ميلاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي رسخ أسس الاستدامة البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحرص على تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة .. وسيتم تنظيم الدورة الثانية بالتزامن مع إكسبو دبي 2020 الذي يتوافق شعاره "تواصل العقول .. وصنع المستقبل" مع هذه المسابقة العالمية الرائدة.

واختتم سعادته قائلاً بأن قيادتنا الرشيدة دائماً تؤكد على ضرورة تشجيع الشباب وتوفير البيئة المناسبة لهم للإبداع والابتكار، وتشكل رعاية سمو ولي عهد دبي للمسابقة، حافزاً كبيراً لهؤلاء الشباب الذين قدموا ابتكارات نوعية ومستداماً تم تصميمها لتناسب البيئة الثقافية والاجتماعية والمناخية لمنطقة الشرق الأوسط .. وتبشر هذه الابتكارات بعقول نيرة قادرة على تطوير حلول تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الجهود العالمية للحد من الاحتباس الحراري.

وتعكس استضافة دبي لدورتين متتاليتين من المسابقة بجوائز إجمالية تزيد عن 20 مليون درهم، ومنح مساحة للشباب للإبداع والابتكار، مكانة الإمارة كمدينة مستقبلية تتبنى حلولاً مستدامة، وتنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الذي يقول: "بالإبداع والأفكار نستطيع بناء الدول والمؤسسات .. والمستقبل سيكون لأصحاب الأفكار".

وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتكريم الفائزين في المسابقة ونال جائزة المركز الأول فريق "فرجينيا تك" من جامعة فرجينيا تك في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وفي المركز الثاني فريق "جامعة ولونغونغ" من جامعة ولونغونغ في أستراليا، ومعهد التدريب المهني (تي آي إف إي) في ولاية نيو ساوث ويلز في أستراليا، وجامعة ولونغونغ دبي، وفي المركز الثالث فريق "بيتي كول" من جامعة بوردو، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والمسطحات الخضراء في بوردو، وكلية بوردو للفنون والحرف في باريس، ونوباتك-انيف4 في فرنسا، وجامعة النجاح الوطنية من فلسطين، وجامعة أميتي في دبي.

كما كرم سموه الفائزين في فئة "الابتكار" ضمن المسابقة وجاء في المركز الأول فريق "جامعة ولونغونغ" وفي المركز الثاني فريق "فرجينيا تك" وفي المركز الثالث فريق "بيتي كول".

وفي فئة "الهندسة والبناء" فاز فريق "أكوا جرين" من جامعة عجمان بالمركز الأول، وفريق "إفدن" من جامعة ايون مينكو للهندسة المعمارية، والجامعة التقنية لعلوم الهندسة المدنية في بوخارست، وجامعة بوليتكنك في بوخارست، رومانيا، ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم بيلان

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected