News




مكتوم بن محمد يشهد فعاليات مؤتمر ومعرض المنظمة العالمية للمناطق الحرة

30 أبريل, 2018  
دبي، 30 ابريل 2018: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، شهد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ظهر اليوم بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة .. فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الرابع للمنظمة العالمية للمناطق الحرة حيث تم إطلاق مؤشر الازدهار "ازدهار" إلى جانب تقرير توقعات مستقبل المناطق الحرة في دبي وذلك في فندق جراند حياة بدبي.

وقال الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة - في كلمة له خلال الحدث - إن المؤتمر يشهد حضور ألمع وأبرع خبراء الاقتصاد وكبار صانعي السياسات والخبراء في مجال عمل المناطق الحرة والذين اجتمعوا تحت سقف واحد في مدينة دبي لمناقشة مستقبل المناطق الحرة في ظل الاقتصاد العالمي الآخذ بالنمو بشكل ملحوظ بفعل التقنيات الحديثة .. مشيرا إلى أنه بإطلاق مؤشر الازدهار "ازدهار" وتقرير توقعات مستقبل المناطق الحرة أثبتت المنظمة أنها شبكة استثنائية للمعرفة تعمل على تعزيز ودعم الابتكار والإبداع في النظام الإيكولوجي للمناطق الحرة.

وأضاف الزرعوني أن المؤتمر يطمح كل عام لتحقيق أحد أهدافه الرئيسية وهو دمج النتائج وتحسين مستوى المعرفة بهدف وضع السياسات وقيادة الاستثمارات وذلك من خلال إدراج مخرجات الجلسات في نشرة "عالم المناطق الحرة" التي تصدره المنظمة ما من شأنه دعم تطوير الإبداع وإدارة المناطق الحرة بصورة حكيمة.

وأوضح أنه تم إطلاق مؤشر "ازدهار" وتقرير مستقبل المناطق الحرة في هذه الدورة للمؤتمر وموضوعها "المناطق الحرة 10X الطريق نحو الازدهار" الذي تم استلهمه من الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.. لافتا إلى أن المنظمة تستهدف توسيع نطاق مبدأ المناطق الحرة 10X من خلال استكشاف كيف يمكن أن تكون المناطق الحرة أفضل بعشر مرات لتكون رأس الحربة لاقتصاد بلدانها. ويعد إطلاق هذه الفعاليات للمرة الأولى بحضور كبار صانعي السياسات وخبراء الأعمال وقادة الأعمال والأكاديميين مساهمة لا تقدر بثمن على طريق تطبيق موضوع المؤتمر "المناطق الحرة 10X الطريق نحو الازدهار" والذي يتناول رحلة المناطق الحرة التي هي الآن في نقطة تحول لتتجاوز الركائز التقليدية للعمالة والتجارة والاستثمار لتبني السلامة والأمن والمسؤولية الاجتماعية والاستدامة وريادة الأعمال وحاضنات الأعمال كمحركات للازدهار. ويجذب " المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة " - الذي يعقد على مدار يومين - خبراء ومشاركين يمثلون المناطق الحرة في العالم والهيئات المرتبطة بها فضلا عن المنظمات متعددة الأطراف بما فيها منظمة التجارة العالمية ومنظمة العمل الدولية.

ويشارك في المؤتمر وفود من أكثر من 100 دولة بما فيها الولايات المتحدة والصين والبرازيل والهند فضلا عن الدول ذات الاقتصادات الناشئة مثل جمهورية الدومينيكان وكازاخستان وفيتنام ونيجيريا والأرجنتين وأوغندا ودخلت في نقاشات قوية وحماسية خلال جلسات واجتماعات المؤتمر وذلك بهدف التوصل إلى أفضل الممارسات ورفع درجة الوعي لدى الجمهور حول الدور الجوهري الذي تؤديه المناطق الحرة ومساهمتها الفعالة في تحقيق النمو الاقتصادي. ويعتبر مؤشر "ازدهار" أداة مجهزة بالمقاييس الملائمة لقياس المساهمة الإيجابية التي تقدمها المناطق الحرة للاقتصاد العالمي والتي تستند إلى نموذج "المناطق الحرة المستقبلية الناضجة". وسيحدد المؤشر ثلاثة محاور تتضمن تسعة مؤشرات أو معايير مخصصة لقياس مدى نجاح المناطق الحرة ولتقييم تأثيرها على الاقتصادات والمجتمعات إضافة إلى مساهمتها في تحقيق الازدهار الوطني. ويتناول المحور الأول "أفضل الممارسات ضمن الفئة" المعايير الثلاثة المعرفة والسلامة والتأهب التقني.. فيما يتناول المحور الثاني "الابتكار" المعايير الثلاثة ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار.. بينما يتناول المحور الثالث "الاستدامة" المعايير الثلاثة .. المسؤولية البيئية وظروف العمل والمسؤولية الاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن " تقرير مستقبل المناطق الحرة " هو عبارة عن تقييم للبيئة الاقتصادية العالمية وتحليل للتطورات ونواحي الازدهار التي تحققها المناطق الحرة وينقسم إلى أربعة أجزاء ويوفر تحليلا معمقا للوضع الاقتصادي السائد في المناطق الحرة استنادا إلى مجموعة البيانات المميزة التي يتم جمعها بواسطة دراسة سنوية تجرى على المناطق الحرة. ويتناول برنامج جلسات واجتماعات المؤتمر جملة من القضايا الرئيسية التي تواجهها الم

اPoll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected