News




تحت رعاية حمدان بن محمد.. انطلاق المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي

03 أكتوبر, 2017  
الثلاثاء، 03 اكتوبر 2017: تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، افتتح معالي محمد المر، رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي؛ الذي تنظمه ندوة الثقافة والعلوم ونادي الامارت العلمي والجمعية العربية للروبوت.

حضر الافتتاح بمقر ندوة الثقافة والعلوم، سلطان صقر السويدي، رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وأعضاء مجلس إدارة الندوة وممثلي جهات محلية وعالمية وعدد من المسؤولين والشخصيات الحكومية إضافة إلى وفود متخصصة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية.

ويشارك روبوت شرطة دبي وهو الأول من نوعه في العالم بمنصة التقديم والترحيب بالحضور.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر الى 5 أكتوبر الحالي العديد من المواضيع العلمية التي تستهدف مجموعة من الفئات العمرية والتخصصية والمهنية مثل طلاب المدارس والجامعات والدراسات العليا اضافة الى مدراء المراكز البحثية ومدراء المدارس ومعلمي المواد العلمية بالمدارس ومدربي الروبوت في مختبرات الإبداع والإبتكار بالمؤسسات والهيئات الحكومية بالدولة.

ومن أهم هذه الموضوعات التي سيتم مناقشتها ..استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والصناعة والطب والتحديات العالمية التي تواجه الروبوت والذكاء الاصطناعي اضافة الى استعراض أهم التجارب العربية الرائدة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وأهم وظائف الروبوت المستقبلية ومساعدته في الخدمات الإنسانية.

وعلى هامش المؤتمر تم استضافة معرض علمي بمشاركة شركات ومؤسسات محلية وعالمية وإقامة ورش علمية متخصصة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي منها ورشة إعداد معلم "STEM" برعاية شركة اتلاب وهي شركة حلول تكنولوجيا التعليم المطورة للروبوت تختص بتعريف المتدرب على كيفية تطبيق منهجية "STEM" في العملية التعليمية عن طريق انشطة علمية عملية تلهم وتطور مهارات الطلاب وتستهدف الورشة معلمين الصفوف الأساسية في المدارس ورؤساء الاقسام العلمية في المؤسسات التعليمية ومشرفين المشاريع العلمية.

اضافة الى ورشة تطبيقات الهاتف الذكي للتحكم بروبوت "LEGO EV3" أعدتها منظمة ملست لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا التي تقوم بعدة أنشطة في مجال التكنولوجيا أهمها الروبوت التعليمي ويتم تقديمها لطلاب المدارس والجامعات، وتختص هذه الورشة بتطبيقات الهاتف للتحكم بروبوت " LEGO EV3" لسهولة استخدامه وانتشاره الواسع بين طلاب المدارس، حيث تقدم المنظمة هذه الورشة لأول مرة بهدف تمكين المشاركين من تصميم تطبيق كامل للتحكم بالروبوت والذي يعمل بنظام التشغيل " Android " من خلال استخدام الهاتف بالأوامر الصوتية بدون الحاجة لخبير أو مبرمج، إضافة إلى ورش إعداد حكم معتمد لمسابقات الروبوت وتمكن هذه الورشة الحكام من الحصول على شهادة مشاركة من الجمعية العربية للروبوت وبطاقة حكم معتمد يتم على أساسها استدعائهم للمشاركة في المسابقات والبطولات المحلية والإقليمية التي تشارك فيها الجمعية. تستهدف الورشة مشرفي مسابقات الروبوت ومدربين الروبوت والمهتمون في مجال تحكيم المسابقات المعتمدة من الجمعية.

كذلك ورشة إعداد مدرب روبوت متقدم برعاية فيكس للروبوت وبالتعاون مع جامعة "Carnegie Mellon"، حيث تركز على استقطاب شريحة المعلمين التي تسعى لتقديم مادة علوم الكمبيوتر للطلاب بطريقة مُبسطة. تطرح الورشة البرمجيات المتقدمة للروبوت المطورة من قبل " Carnegie Mellon University " ويتم التدريب عمليا على برمجة الروبوت باستخدامها لتنفيذ مهمات أكثر تعقيداً.

وأهم ما يميز هذه الدورة هو استمرارية المشاركين في تطوير مهاراتهم التعليمية عبر استخدام تقنية الواقع الافتراضي وتطبيقه على تطوير البرامج حتى بعد انتهاء الورشة، والهدف الأساسي من الدورة جعل الطلاب جزء فعال في هذه الصناعة وليس كطرف مستخدم فقط.

كما تضمن المؤتمر عرض تجارب عربية متميزة في مجال الروبوت وتم أيضا مناقشة أبحاث علمية متخصصة في علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي من مشاركين من كل الدول العربية.

وشارك في الفعالية عدد من الخبراء والمتحدثين وكان من أهمهم الدكتور باتريك ماير الخبير في التكنولوجيا الإنسانية والروبوتات الرقمية الذي أكد أن الهدف الأول من تواجده في المؤتمر هو السعي لتمكين دول العالم الثالث للاستفادة من إنجازات دولة الإمارات وعلى وجه الخصوص إمارة دبي في مجال استشراف المستقبل باعتبارها من التجارب الرائدة والجادة في المجال التكنولوجي.

وفي حلقة نقاشية أخرى تحدث الدكتور راج مادهافان، المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة " Robotic Technologie

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected