News




"مضياف" بادرة ترتقي بقطاع السياحة في دبي إلى مستوى عالمي بخبرات إماراتية

July 24, 2017  
ضمن خططها للإرتقاء بالقطاع السياحي في دبي دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، مبادرة برنامج مِضياف المجّانيّ لتوطين القطاع السياحي لتدريب وتوظيف الشباب الإماراتيين التي تهدف إلى توطين وتأهيل الخبرات الوطنية في مجال السياحة، بصفتها الهدف الذي تسعى إليه الدائرة من خلال خططها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ولتحقيق هذه الرؤية الطّموحة، ضمن استراتيجية السياحة لعام 2020، فإن الفكرة تهدف إلى زيادة عدد المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع السياحي بحلول عام 2020.

يقدم توطين القطاع السياحي العديد من الفوائد لإمارة دبي وللإمارات العربية المتحدة عامّة من بينها دعم التنمية المستدامة لصناعة السياحة والتي تمثل عملية التوطين إضافة كبيرة لها عندما يشكّل المواطنون الإماراتيون الجزء الأساسيّ من القوى العاملة. بالإضافة إلى تحسين التجربة التي يحصل عليها الزوار والسيّاح عندما يتفاعلون مع مواطنين محليّين للتعرف على الثقافة الإماراتية، علاوة على ذلك زيادة مساهمة قطاع السياحة في تعليم ودعم المواطنين وأثر ذلك على تنمية الموارد البشرية المواطنة.

وتسعى مبادرة برنامج مِضياف المجّانيّ لتوطين القطاع السياحي لتدريب وتوظيف الشباب الإماراتيين المتحمّسين في قطاع السياحة وتقديم فرص عمل في الوظائف التي تتطلب التعامل مع السائحين. وذلك لأن إدارة الدائرة تعي جيداً أنّ مواطنيها سيكونون القدوة لغيرهم من العاملين في قطاع السياحة، وهي تسعى في الوقت ذاته لإيصال رسالة مفادها أنّ المجتمع الإماراتي مجتمع متسامح يحتضن الجميع من واقع أن التوطين على تحسين تجربة السيّاح والزوار، حيث يوفر لهم فرصة التفاعل والحوار مع المواطنين ومن ثم التغلّب على الكثير من المفاهيم والأفكار الخاطئة.

ويمكن للمواطنين الراغبين في الإنخراط ضمن ، التسجيل في الموقع الإلكتروني برنامج مِضياف المجّانيّ لتوطين القطاع السياحي الذي أيضاً قدمت من خلاله دائرة السياحة في دبي نبذة عن المبادرة وعن الكثير من الخدمات والبرامج. إلى ذلك طورت كلية دبي للسياحة برنامجاً متميزا لتدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين وتشجيعهم على الانخراط في القطاع السياحي الذي يشهد نموّا متصاعداً.

يذكر أن المبادرة تجسد رؤية دبي السياحية 2020 التي تعتبر خارطة طريق إستراتيجية تحمل هدفًا رئيسيًا يتمثل في استقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020، وهو ضعف العدد الذي تم استقباله في عام 2012. تمت الموافقة على هذه الرؤية في مايو 2013 من قِبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء.

وتوضح هذه الإستراتيجية الاحتياجات التي يجب توفيرها للمدينة حتى تُنمي عدد الزوار بفاعلية، ويتم تحقيق ذلك من خلال تأسيس مبادرات متعددة تشمل السياسات التنظيمية، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز عروض المنتجات، وتسويق الوجهات السياحية. يكمن الهدف العام لهذه المبادرات في تطبيق الإستراتيجية الموضوعة لجعل دبي الخيار الأول للمسافر الدولي بغرض الترفيه والأعمال.

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected
H