News




"سقيا الإمارات" تنفذ مشروعين لتوفير مياه الشرب لنحو 90 ألف شخص في الصومال

May 23, 2017  
استمراراً لمشروعاتها الإنسانية التي تدعم الجهود العالمية لمكافحة الفقر والأمراض من خلال البحث عن حلول مستدامة لمشكلة شح المياه حول العالم، وضمن جهودها لدعم حملة "لأجلك يا صومال"، كشفت مؤسسة "سقيا الإمارات" تحت مظلة مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" عن مشروعين لتوفير مياه الشرب لأكثر من 90 ألف نسمة في الصومال، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

يتضمن المشروع الأول الذي تنفذه "سقيا الإمارات" في مدينة "أفوين" بمحافظة الشرق في الصومال بناء نقطة لتجميع المياه قرب ينابيع المياه أسفل الجبل بسعة 300 متر مكعب، وخزانات للمياه بسعة 600 متر مكعب، إضافة إلى إصلاح واستبدال شبكة الأنابيب التي تنقل المياه إلى المدينة بطول 3 كيلومترات. كما سيتم توفير مضخات تعمل بالطاقة الشمسية لضخ المياه من الخزان الأرضي إلى خزان مرتفع في المدينة. ويسهم المشروع في تخفيف معاناة المواطنين في الحصول على المياه الصالحة للشرب وتقليل المسافة التي يقطعونها للحصول على المياه لأغراض الشرب أو الري أو سقي المواشي. وسيتسفيد من هذا المشروع نحو 50 ألف شخص يمثلون عدد سكان المدينة، فضلاً عن سكان القرى المجاورة.

تضمن المشروع الثاني حفر بئر ارتوازي في قرية طوكيو في محافظة شبيلي السفلى في الصومال، وتركيب الأنابيب والمضخة الكهربائية، لتغطية الاحتياجات الأساسية لمياه الشرب في القرية التي يعتمد سكانها على الزراعة وتربية المواشي، حيث تم بناء خزان مياه بسعة 20 متراً مكعباً، وثلاثة أحواض للمواشي، وصنابير مظللة للوقاية من حرارة الشمس، وتوصيل شبكات المياه من البئر إلى الخزان والأحواض. ويسهم المشروع في حصول أكثر من 40 ألف نسمة على المياه النظيفة، وتخفيف معاناة السكان في البحث عن المياه، فضلاً عن الحد من انتشار الأمراض نتيجة شرب المياه الملوثة.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة "سقيا الإمارات": "تكمن أهمية هذه المشروعات التي تنفذها "سقيا الإمارات" في الصومال ونحن نستقبل شهر رمضان الفضيل، إلى تخفيف معاناة السكان في هذا البلد انسجاماً مع مبادرة "عام الخير"، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وفي إطار توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، للعمل على تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الفقيرة وتوفير المياه لملايين المحتاجين والمنكوبين حول العالم دون تفرقة بين جنس أو لون، ودعماً لمبادرة "لأجلك يا صومال" التي أطلقتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بهدف رفع المعاناة عن ملايين الأشخاص في هذا البلد الشقيق".

وأشار سعادة الطاير إلى أن "سقيا الإمارات" تعمل بصورة رئيسة على توفير مياه نقية للمحتاجين في مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع عدة جهات خيرية في الدولة، إضافة إلى السعي لإيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لقضية شح المياه حول العالم من خلال الدراسات والبحوث والمشاريع التي تستخدم الطاقة الشمسية في توفير المياه النقية، تأكيداً على حرص دولة الإمارات على المشاركة الفاعلة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع الإنساني.

من جهته، قال السيد محمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة "سقيا الإمارات": "تلتزم "سقيا الإمارات" بتنفيذ أحد أهم أهداف مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" ألا وهو مكافحة الفقر والأمراض عبر المساهمة في إيجاد حلول دائمة وجذرية لمشكلة شُحّ مياه الشرب. وحتى نهاية العام الماضي، بلغ عدد المستفيدين من مشروعات "سقيا الإمارات" أكثر من 8 ملايين شخص في 19 دولة حول العالم، في إطار التزام المؤسسة بتنفيذ التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة لتعزيز العمل في المجال الإنساني".

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected
H