News




هيا بنت الحسين بمناسبة يوم الأم: أمهات صنعن المجد

21 مارس, 2017  
قالت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الأميرة هيا بنت الحسين: "أنا متفائل.. فالإنسان هو الذي يصنع الحضارات والاقتصاد والمال، وإذا نجح الإنسان العربي والمسلم في بناء حضارة في الماضي فهو قادر من جديد على استئنافها". وأوضحت أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استهل إجابته على سؤال حول مستقبل المنطقة العربية، في ظل ما تشهده من اضطرابات وأوضاع استثنائية بهذه الكلمات خلال مشاركة سموه في القمة العالمية للحكومات التي عُقدت مؤخراً في دبي.

واضافت في مقال لها تحت عنوان "أمهات صنعن المجد" ان هذه الكلمات كان لها وقعها القوي على الحضور الذي ألقى السمع باهتمام كبير؛ فللكلمة تأثيرها البالغ في حياتنا خاصة إذا ما كانت صادرة عن عقلية متميزة صاحبة رؤية وبصيرة نافذة، وهذا ما نحرص على تعليمه لأولادنا.

وأوضحت ان الكلمة يمكنها أن تذيب القلوب، ويمكنها أن تُلهم الأمم للتقدم والازدهار، أو تشعل فتيل ثورة، أو تخمد نار حرب ..وبالكلمة يمكن توطيد الروابط أو قطعها، ويمكن بناء جسور المودة والتعاون أو تأجيج العداوة والبغضاء، ويمكن أن تكون الكلمة أساساً للبناء أو تصبح معولاً للهدم.

واشارت سموها الى أنه ربما تكون الكلمة مخادعة ورخيصة، فارغة بلا مضمون، ومكابرة بادعاء، وربما كانت من أبرز مفارقات عصرنا هذا أن الكلمات ربما أصبحت أكثر رونقاً وبريقاً ولكن من البادي أيضا أن مصداقيتها قد لا تكون على ذات المستوى من الكمال.

واستدركت ..ولكننا في دولة الإمارات، نؤمن أن الأفعال هي دائما أعلى صوتا من الكلمات. فنحن أمة حباها الله بقيادة لا تدخر جهداً في ترجمة القيم التي تؤمن بها ونشأت وتربت عليها ترجمة عملية على أرض الواقع؛ قيادة صدقت القول وأخلصت النية لله وللوطن، فكانت مصدر إلهام لشعبها والعالم، وهذا ما جبلنا عليه كأمر من مسلمات الحياة ولكنها في واقع الأمر منحة من المولى عزّ وجلَّ لابد وأن نعترف بأنها أصبحت نادرة التكرار في هذه الأيام ..مؤكدة أن حديث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم أمام القمة العالمية للحكومات كان نابعا من القلب مخاطبا الحضور دون نص مُعد مسبقا، وكانت تلقائية ردود سموه على الأسئلة التي وجهت له خلال ذلك الحوار التاريخي، دليلاً واضحاً على مدى ما حملته كلمات سموه من مصداقية متأصلة في تكوين شخصيته.

وذكرت سموها انه مع تنوع الموضوعات التي لمسها سموه في حديثه من التجارة إلى الإرهاب ومن التعاون إلى الشراكة، كانت إجابات سموه دائماً واضحة ومباشرة، بسيطة وأمينة حتى في رده على أكثر الأسئلة صعوبة.

وقالت انه عندما تحدث الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في القمة ذاتها، تطرق سموه إلى موضوع استدامة الأوطان، وكان حديثه بالغ التأثير؛ فقد دار حول مفهوم الاستدامة من منظور جديد وغير تقليدي، وجاءت محاضرة سموه لتعكس فكرا عميقا لرجل يحمل وطنه في قلبه ويضعه دائما نصب عينيه، محملة بملامح من تجربة ذاتية وبأسلوب سردي فريد.

وأقالت سمو الاميرة هيا بنت الحسين ان سمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان روى قصة الرحلة التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه إلى جزيرة صير بني ياس في الثمانينيات، في إطار جولاته الميدانية في ربوع الدولة المختلفة، وكان بصحبته عدد من أنجاله وبعض المرافقين، وإذا بالشيخ زايد وقد أوقف سيارته فجأة وخرج منها ليبدأ بالحفر بيديه على الرغم من قيظ الحر في فصل الصيف وطلب من أنجاله ومرافقيه أن يساعدوه، وأن يجلبوا من المعدات ما يعينهم على ذلك، حيث هب الجميع تلبية لسموه، وكان الأب زايد أول من حمل المعول لمواصلة الحفر، ليكون بذلك في المقدمة كعهده دائما صاحب المثال والقدوة، وتبعه الآخرون حتى وإن لم يدركوا وقتها الهدف من وراء هذا الحفر الذي استمروا فيه لمدة ثلاثة أيام حتى وصولوا إلى أطلال بناء قديم؛ اتضح لاحقا مع اكتمال عمليات البحث والتنقيب أن هذا الموقع ما هو إلا بقايا دير مسيحي يعود إلى القرن السابع الميلادي.

واكدت أن الشيخ زايد، تغمده الله بواسع رحمته، كان يبحث عن الاستدامة في عمق التاريخ، وبنفس الفكر المبتكر استعرض الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان مفهوم الاستدامة بأسلوب مختلف ابتعد عن الأطر التقليدية التي يتم عادة تناول هذا المفهوم من خلالها، حيث جاء حديث سموه مفعماً بحب الوطن وناطقاً بصدق الإخلاص لترابه ..حديثٌ ركز فيه سموه على أن استدامة الوطن ترتكز في جوهرها على الأخلاقيات المستلهمة من عمق وأصالة تاريخه، وسماحة تعاليم ديننا الحنيف، وعراقة تقاليدنا وأعرافنا المجتمعية النبيلة. وكان هذا الطرح المميز باعثاً على إمعان الفكر والنظر في أهمية

اPoll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected