News




منتدى الدبلوماسية العامة والاتصال الحكومي يكشف أجندة فعالياته

07 مارس, 2017  
كشف المكتب الإعلامي لحكومة دبي، الجهة المنظمة لمنتدى الدبلوماسية العامة والاتصال الحكومي والمقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن أجندة فعاليات دورته الأولى والتي ستعقد أعمالها في الثاني عشر من الشهر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين والخبراء والمتخصصين في مجال الاتصال الحكومي، ومجموعة من المستشارين الدوليين المشهود لهم بالخبرة والكفاءة في المجال ذاته.

وتهدف المنصة الحوارية الجديدة في دورتها الأولى، إلى المساهمة في تعزيز قدرات الاتصال الحكومي من خلال الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية وأهم الخبرات الحكومية في المنطقة والعالم في هذا المجال، كما يهدف المنتدى إلى مد جسور التعاون على الصعيدين الداخلي والخارجي نحو الارتقاء بإمكانات الاتصال الحكومي وتأكيد مواكبتها لمتطلبات التنمية خلال المرحلة المقبلة.

سيستضيف منتدى الدبلوماسية العامة والاتصال الحكومي العديد من الشخصيات المرموقة في مجال الدبلوماسية العامة والاتصال الحكومي، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي وكذلك العالمي لمناقشة موضوعات تمس جوهر عملية الاتصال الحكومي من مختلف جوانبها، كما سيستعرض المتحدثون أفضل السبل وأنجعها تأثيراً في توصيل الرسائل الحكومية ومضمون الخطاب الرسمي بشكل إيجابي يعكس النجاحات التي تحققها الحكومات وكذلك تطلعات المجتمع.

ويشارك في منتدى الدبلوماسية العامة والاتصال الحكومي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية متحدثا رئيساً خلال جلسة "الإمارات – رؤية القيادة ... وتواصل نحو الريادة"، حيث سيستعرض سموه تجربة الإمارات المتميزة في مجال الاتصال وأثرها في منحها مكانة متميزة إقليمياً ودولياً، والخلفيات التاريخية التي أسست لهذه القدرة الواضحة في إطلاق الخطاب الرسمي المتوازن القادر على تحقيق أهدافه الاستراتيجية بإقرار منطق الحوار البناء القائم على الاحترام المتبادل وروابط الصداقة والتعاون مع مختلف شعوب العالم.

كما يتحدث أمام المنتدى وخلال جلسة رئيسة معالي عبداللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيتحدث عن "الدبلوماسية العامة والعلاقات الخارجية"، كما سيتحدث معالي د. أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في جلسة رئيسة حول تطور مفهوم ووظيفية الدبلوماسية الرقمية، وذلك في ضوء التحول الكبير في وسائل نقل ونشر الرسائل الرسمية بما قدمته التكنولوجيا المتطورة من منصات وقنوات جديدة بدلت مفاهيم الاتصال التقليدية.

وفي جلسة بعنوان "التجارة والعلاقات الخارجية" يستضيف المنتدى سعادة سلطان بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، للحديث حول مدى ارتباط التجارة بالعلاقات الخارجية وتأثير التبادل الاقتصادي في توثيق الروابط بين الدول والشعوب.

ويستعرض سعادة سعيد العطر، المدير العام، مكتب الدبلوماسية العامة، أساليب الدبلوماسية العامة وإدارة الحملات، في ضوء الخبرة الكبيرة التي يحملها في هذا المجال من خلال مشاركته في إدارة العديد من الحملات الوطنية الناجحة التي قوبلت بمشاركة مجتمعية واسعة النطاق حيث كان للمكتب إسهاما واضحا في دعم تلك الحملات.

كما ستتحدث سارة الأميري، رئيسة مجلس علماء الإمارات، والمهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" في حلقة نقاشية بعنوان "الاتصال الحكومي ولغة المستقبل" حيث يركز هذا النقاش على دور الاتصال الحكومي في نقل الرسالة المتعلقة بالموضوعات غير التقليدية خاصة مع دخول دولة الإمارات نادي علوم الفضاء العالمي، بمبادرات نوعية أبرزها إطلاق مشروع المريخ 2117 والذي يمنح دولة الإمارات ريادة نوعية كونها الأولى عالميا التي تعلن عن خطة لإنشاء مستوطنة بشرية على سطح الكوكب الأحمر بعد مائة عام من الآن، وما يتطلبه ذلك من قدرة على صياغة الرسالة بأسلوب مبسَّط يعين المجتمع على متابعة مستجدات هذا المشروع العلمي الفريد.

وفي إطار المشاركة الخليجية، يخصص المنتدى حلقة نقاشية يتحدث فيها اللواء جمال الصايغ، الوكيل المساعد لشؤون العمليات، الكويت، حيث سيتناول كيفية إدارة السمعة من خلال تجربة دولة الكويت الشقيقة في مواجهة العمل الإجرامي المتمثل في تفجير مسجد "الإمام الصادق" في الكويت، وكيف كان للاتصال الحكومي أثره في مؤازرة جهود الحكومة لتخطي تبعات ذلك الهجوم الآثم وما يقف وراءه من فكر متطرف، برسالة واضحة تهدف لدحض الإرهاب واجتثاثه من جذوره.

وأكدت سعادة منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة د

Poll

How did you find the experience of browsing our site?

Vote

No option has been selected
H