اخبار




"الإمارات للفضاء" و "دبي للإعلام" يبحثان سبل التعاون

19 سبتمبر, 2017  
زار الخميس وفد من وكالة الإمارات للفضاء مؤسسة دبي للإعلام تم خلال الزيارة بحث آليات التعاون بين المؤسسة والوكالة.

وكان في استقبال الوفد سعادة أحمد المنصوري المدير العام للقنوات في مؤسسة دبي للإعلام، والسيد راشد أميري نائب المدير العام.

وحضر اللقاء من الوفد الزائر كل من سعادة الدكتور محمد الجنيبي المدير التنفيذي لقطاع الفضاء والسادة ناصر الراشدي مدير إدارة السياسات الفضائية والتشريعات وناصر عبد اللطيف الحمادي رئيس قسم سياسات الفضاء.

وتم خلال اللقاء مناقشة الشراكة وسبل التعاون بين مؤسسة دبي للإعلام ووكالة الإمارات للفضاء، وبحث نقاط وخطط عدة وأفكار حول إعداد فواصل إعلانية تعريفية وبرامج تلفزيونية وإذاعية أسبوعية تعرّف المشاهد بأهداف الوكالة ومشاريعها بأسلوب مشوق بأحدث الأدوات والاستديوهات التي تمتلكها مؤسسة دبي للإعلام ومن بينها تقنيات الواقع المعزز (augmented reality).

وتضمن اللقاء شرحا لأبرز مشاريع الوكالة وخططها المستقبلية والفعاليات التي تقيمها، وتطرق إلى أن دولة الإمارات هي أول دولة عربية وإسلامية تنضم لفريق اكتشاف الفضاء الذي يضم أهم الدول في هذا المجال كالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند وغيرها.

وأوضح سعادة أحمد المنصوري حرص مؤسسة دبي للإعلام بقطاعاتها المختلفة على دعم جميع المبادرات والمؤسسات التي تخدم سياسة دولة الإمارات خصوصا في المجال العلمي وكل ما يخدم المجتمع المحلي والدولي.

من جانبه عبر سعادة محمد الجنيبي عن سعادته بهذه الزيارة وتفاؤله ببناء شراكة استراتيجية مع مؤسسة دبي للإعلام تسهم في تحقيق أهداف الوكالة ورؤية قيادتنا الرشيدة في مجال الفضاء.

يذكر أن وكالة الإمارات للفضاء قد حققت العديد من الإنجازات الهامة ضمن قطاع الفضاء المحلي والدولي منذ تأسيسها عام 2014، ومن بينها إطلاق وتنفيذ خطة استراتيجية شاملة، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع أهم الجهات الفاعلة في قطاع الفضاء العالمي، فضلاً عن إطلاق وتنفيذ مجموعة من المبادرات والمشاريع على المستوى المحلي والإقليمي.

كما أطلقت وكالة الإمارات للفضاء عام 2015 استراتيجيتها الشاملة التي ترتكز على ثلاث صلاحيات أساسية وضعها صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ألا وهي تطوير قطاع الفضاء، وإعداد سياساته وتنظيمه، وتوجيه برامج الفضاء الوطنية التي من شأنها أن تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

كذلك أعلنت وكالة الإمارات للفضاء مؤخراً السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي اعتمدها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في الرابع من شهر سبتمبر 2016.

وتهدف السياسة الوطنية إلى بناء قطاع فضائي إمارتي قوي ومستدام، يدعم ويحمي المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية، ويسهم في تنويع الاقتصاد ونموه، ويعزز الكفاءات الإماراتية المتخصصة، ويطور القدرات العلمية والتقنية العالية، ويرسخ ثقافة الابتكار والفخر الوطني، ويرسي دور دولة الإمارات ومكانتها إقليمياً وعالمياً.

ووقعت وكالة الإمارات للفضاء عدداً من الاتفاقيات الهامة مع جهات رائدة في قطاع الفضاء الدولي، مثل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا"، ووكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، ووكالة الفضاء الهندية.

وتمثّل هذه الاتفاقيات أطر عمل هامة للتعاون المتبادل في مختلف مجالات البحوث والتعليم وإعداد السياسات واللوائح التنظيمية الخاصة بقطاع الفضاء. ويشتمل قسم "العلاقات الدولية" على قائمة شاملة لمذكرات التفاهم التي وقعتها الوكالة مع مختلف وكالات الفضاء الدولية والشركات الصناعية والجهات الحكومية.

ونجحت الوكالة في الحصول على عضوية مجموعة من المنظمات والهيئات العالمية الوكالات الدولية ذات الصلة بشؤون الفضاء، من بينها عضوية اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء (وهي أول دولة عربية تنضم إلى هذه اللجنة العالمية)، وعضوية لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وعضوية "الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية"، وعضوية "مجموعة مراقبة الأرض" المعنية بالتوعية فيما يتعلق بإمكانية الولوج إلى بيانات مراقبة الأرض.

ااستفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء