اخبار




"محمد بن راشد للمعرفة" تطلق مبادرة "مجلس الشباب العربي "

٢٧ يوليو, ٢٠١٧  
الاربعاء، 26 يوليو 2017

نظمت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة حلقة شبابية؛ هي الأولى من نوعها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت عنوان: "كيف نجعل لغتنا العربية لغة العلوم والمعرفة؟ "، وذلك بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب وبمشاركة شعبية حاشدة عبر وسمي #حلقات_شبابية و#بالعربي اللذين حققا أعلى نسبة مشاهدة.

وشارك في الحلقة الشبابية كل من معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيس مجلس الإمارات للشباب وسعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وممثلون عن وزارة التربية والتعليم ومؤسستا دبي للإعلام وأبوظبي للإعلام وقناة CNN بالعربية وقناة العربية الإخبارية وإذاعة الأولى وصحيفتا البيان والرؤية وفرسان الإمارات وغيرهم من الجهات الحكومية والخاصة والإعلامية المختلفة.

وقالت معالي شما بنت سهيل المزروعي: "إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عقد حلقة شبابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولمسنا التفاعل الكبير من المجتمع المحلي والعربي في المشاركة في محاور الحلقة والتفاعل للرد على الأسئلة التي تم طرحها من خلال الحلقة وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التفاعل مع عدد أكبر من الشباب ".

وأكدت معالي المزروعي أن موضوع الحلقة جاء في فترة أحوج ما نكون فيها إلى التمسك بلغتنا العربية وتطويرها بما يناسب المخترعات والدراسات الحديثة وهذا الدور الذي ننتظره من الشباب فهم قادرون على الإبداع في شتى المجالات ومنها لغتنا العربية التي تحوي ملايين المفردات وتعتبر من أكثر اللغات قدرة على مواكبة متطلبات العصر.

وأضافت "أن التعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة أثمر الخروج بتوصيات رائعة لخدمة اللغة العربية، موجهة الشكر لسعادة جمال بن حويرب على الاهتمام الكبير باللغة العربية وعلومها وإعطاء الفرصة للشباب للمشاركة في دعمها وتطويرها الأمر الذي يثري شبابنا ويدعم تمسكهم بهويتهم الوطنية والعربية فلغتنا هي لغة القرآن الخالدة ".

وأعلنت مختلف الجهات المشاركة خلال الحلقة الشبابية عن حزمة من المبادرات التي من شأنها دعم اللغة العربية وتوظيفها في العلوم والقضايا العصرية، وحث الشباب على استخدامها وتطويرها وتطويعها في شتى المجالات .

فقد أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن عزمها استحداث "مجلس الشباب العربي للمعرفة" الذي سيسهم بشكل كبير في دعم المعرفة في الوطن العربي .

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق مبادرة "بلغتي العربية أغرد" وذلك لحث الطلبة على استخدام اللغة العربية عبر وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي.

وأعرب سعادة جمال بن حويرب عن سعادته بتنظيم "حلقات شبابية" وبالمشاركة اللافتة التي شهدتها جلسات ونقاشات الحلقة التي تمثل بادرة للنهوض بلغتنا العربية الحبيبة والمضي قدما في دعم الأنشطة الفكرية والثقافية والمحتوى العلمي باللغة العربية .

وقال: "لقد لمسنا تجاوباً كبيراً من قبل فئة الشباب في هذا المجال الذين بادروا بالمقترحات والأفكار الرامية إلى الارتقاء بواقع اللغة العربية وتطويعها لخدمة المجتمع وتكثيف استخدامها عبر جميع المنصات والوسائل المتاحة ".

وأضاف سعادته "إن مخرجات الحلقة الشبابية ترتبط ارتباطا وثيقا برؤية الحكومة الرشيدة في بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة وتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 ودعم الابتكار والمعرفة والبحث العلمي واللغة العربية والسعي لصقل الخبرات وإعداد جيل من الشباب الكفء المؤهل علميا وعمليا ولديه الخبرة المناسبة لتولي مهمة إحياء علوم اللغة العربية والاستفادة من بحر معارفها الواسع في مواكبة التطورات العلمية والتقنية المتسارعة التي يشهدها عصرنا". وأوضح أن اللغة العربية هي حاضنة للتراث العربي ومرآة للنهضة ووعاء للثقافة العربية كما أنها تمثل جزءا مهما من هوية الشباب العربي الذي يرى فيها وسيلة لترجمة آماله وتحقيق تطلعاته وبالتالي تقع المسؤولية الكبرى على فئة الشباب في صون هذه اللغة وتطويرها والارتقاء بها لأنهم الفئة الأكثر قدرة على ذلك".

وأعلنت "CNN عربية" عن دعمها المستمر للطاقات والكفاءات العربية وذلك من خلال تدريبها وتجهيزها للولوج إلى سوق العمل إضافة إلى دعم المحتوى العربي والعمل على تطويره وتنشيطه والترويج له.

كما أعلنت قناة العربية عن دعمها لمبادرة بالعربي إضافة إلى عزم إذاعة الأولى بث برنامج متخصص تحت اسم "#بالعربي" بمشاركة مجموعة من الأطفال لتعزيز دور اللغة العربية منذ الصغر وذلك في إطار عفوي تفاعلي شائق.

وشهدت الحلقة تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ح

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H