اخبار




650 في المائة نمو الرخص التجارية بدبي خلال 25 عاما

08 أبريل, 2017  
تجاوز عدد الرخص التجارية التي أصدرتها اقتصادية دبي على مدار السنوات الـ 25 الماضية 170 ألف رخصة تجارية متنوعة بنسبة زيادة تصل إلى 650% منذ تأسيس الدائرة في عام 1992 حيث بلغ عدد الرخص التجارية حينها 28 ألفا .

وقال سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي ان الدائرة استحدثت خلال العقدين الماضيين ما يزيد عن 2100 نشاط تجاري متنوع وذلك تماشيا مع سياسة التنوع الاقتصادي للإمارة وبعد دراسة الاحتياجات السوقية ورصد طلبات رجال الأعمال والمستثمرين من الأنشطة التجارية .

وأوضح القمزي ان قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي مسؤولا عن تقديم خدمات متنوعة مثل إصدار الرخص وتجديدها وإلغائها وتعديل الاسم التجاري وإصدار التصاريح التجارية لأكثر من 150 ألف شركة في إمارة دبي حيث يقوم القطاع بإجراء ما يقرب من 430 ألف معاملة على نحو سنوي.

وأضاف أن اقتصادية دبي تعمل من خلال قطاع الترخيص والتسجيل التجاري باستمرار على رفع مستوى كفاءة الأداء وتوفر بيئة خدمية مرموقة ومتميزة لتحقيق سعادة مجتمع الأعمال وتلبية احتياجاتهم في مختلف مناطق الإمارة ..داعيا الى مضاعفة الجهود لمواصلة التميز في الأداء والارتقاء بجودة الخدمات انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وإسعادهم وتسهيل أمورهم بالإضافة إلى جعل خدمة الجمهور على رأس الأولويات الأمر الذي يعكس التطور المستمر في الدولة حيث كرست حكومة دبي كافة الأدوات التقنية والكوادر البشرية لخدمة هذا الهدف.

من جانبه قال عمر بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي ان القطاع يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز استدامة التنمية الاقتصادية وتنافسية إمارة دبي من خلال طرح المبادرات الهادفة وتطبيق أفضل الممارسات مثل سهولة إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات وتبني الخدمات الإلكترونية المستحدثة وآلية مزاولة الأعمال وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية مما يخلق بيئة تنافسية مثالية لمزاولة الأعمال وتطبيق أرقى المعايير على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتعد إمارة دبي الأولى على مستوى الوطن العربي في سهولة مزاولة الأعمال حسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2017 والأولى على مستوى الوطن العربي في القدرة التنافسية حسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية لسنة 2016.

وأطلقت اقتصادية دبي نادي دبي للأعمال أول جهة تحصل على تصنيف 6 نجوم على مستوى دولة الإمارات لتقديم تجربة استثنائية لسعادة المتعاملين عبر جميع واجهات وقنوات تقديم الخدمة وتحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات ورفعها إلى المستويات العالمية وذلك من خلال توفير أرقى وأسرع الخدمات لأكثر من 6 جهات حكومية تحت سقف واحد بما يضمن أعلى مستويات كفاءة الحصول على الخدمات بطريقة رائدة ومبدعة وفق أرقى المعايير العالمية.

وقال بوشهاب " تعد الإمارات الدولة الأولى في العالم التي تتبنى تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام النجوم وتستحوذ إمارة دبي على اهتمام شريحة واسعة من كبار رجال الأعمال والمستثمرين ويتماشى إطلاق النادي مع توجهات الحكومة الرشيدة نحو تعزيز مكانة دبي كوجهة مثالية لجذب الاستثمارات وازدهار مشاريع الأعمال بالإضافة إلى الارتقاء بالخدمات تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 وتوفير الوقت أمام المتعاملين من خلال تقديم الخدمات الحكومية تحت سقف واحد بما يتلاءم مع متطلباتهم واحتياجاتهم الاعتيادية".

وأعلنت اقتصادية دبي عن إطلاق الصالة الذكية الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات والمنطقة تعنى بتقديم الخدمات ذاتياً لجمهور المتعاملين من أصحاب الرخص التجارية والتي تمتد على مساحة 9000 قدم مربع والمتواجدة في مقر اقتصادية دبي بقرية الأعمال.

وتقدم الصالة الذكية خدماتها للمتعاملين على مدار 24 ساعة حيث تسعى اقتصادية دبي إلى تعزيز الإبداع والابتكار في استخدام وتوفير أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة في مجال خدمة واسعاد المتعاملين.

ودشن القطاع خارطة دبي للأعمال المنصة الرقمية الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والتي تتضمن دليلاً تفاعلياً يوضح انتشار أنشطة الأعمال الرئيسة جغرافياً في مدينة دبي وتتميز بارتباط حي ومباشر مع قاعدة بيانات الرخص التجارية لدى اقتصادية لمواكبة أي تغيرات في أعداد الرخص وتوزيعها سواء كان زيادةً أو تراجعاً في المناطق الجغرافية المحددة حيث تعتبر الخارطة نقلة نوعية في الاطلاع إلى أداء السوق وخدمة رجال الأعمال والمستثمرين الراغبين في التعرف على بيئة الأعمال في مختلف مناطق دبي.
<

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء