اخبار




تقييم 136 مركزا في حكومة دبي وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات

28 مارس, 2017  
بدأ "برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة " تقييم مراكز الخدمات التابعة لحكومة دبي حسب نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في مرحلة أعقبت سلسلة ورش عمل لتدريب ممثلي الجهات الحكومية في دبي على النظام الأول من نوعه عالميا.

تشمل عملية التقييم 136 مركز خدمة للمتعاملين تتبع لـ 20 جهة حكومية في إمارة دبي وتقيم جهة محايدة متخصصة ومستقلة المراكز مرة كل سنتين .

ويمنح المركز بناء على ذلك شهادة ولوحة التصنيف التي تحمل عددا من النجوم من نجمتين إلى سبع وتقرير التقييم، فيما يتم متابعة أداء المراكز بشكل مستمر من خلال آليات فعالة تعتمد على المتسوق السري ودراسات رضا المتعاملين.

وأكدت حصة عيسى بوحميد مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن الشراكة مع حكومة دبي تعزز مكانة النظام كأداة مبتكرة للارتقاء بمستوى الخدمات في جميع المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص بما يقود إلى تطوير منظومة متكاملة تتضمن معايير نوعية لتصنيف أداء ومستوى الخدمات.

وقالت بوحميد إن التعاون وتضافر الجهود ومشاركة أفضل التجارب والممارسات مع الجهات كافة ينسجم مع رؤية حكومة الإمارات المستقبلية في تعزيز ثقافة الابتكار وتطوير آليات تقديم الخدمات لإسعاد المتعاملين والارتقاء بطموحاتهم وتطلعاتهم.

وكان " برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة " قد عقد ورش تدريب حضرها 150 موظفا مثلوا الجهات الحكومية المحلية في إمارة دبي وأدارها سالم باليوحة مدير إدارة نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

وهدفت الورش إلى التعريف ببرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة ومبادرة تطوير الخدمات وربط ذلك مع " رؤية الإمارات 2021 " من خلال توضيح مراحل التقييم وشرح مفاهيم وهيكلية بناء المواصفات وما تتضمنه من محاور وعناصر ومواضيع ومستوى النضج في تقديم الخدمات وجودة الدليل.

واستمع المشاركون إلى شرح حول كيفية إعداد ملفات الترشيح بناء على متطلبات البرنامج وتم توضيح محاور المبادرة الثمانية وأهم العناصر والمواضيع والتعريف بأهمية التقييم الذاتي لمركز الخدمة وشرح قائمة الوثائق المطلوبة في ملف الترشيح ومتطلبات كل وثيقة.

كان "برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة" قد أعلن مؤخرا التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لتطبيق نظام النجوم العالمي على المنشآت التجارية في إمارة دبي حيث استحدث معايير متخصصة لبعض فئات المنشآت مثل المتاجر والمراكز التجارية.

وتعد دولة الإمارات الأولى في العالم التي تتبنى نظام النجوم لتصنيف الخدمات الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بهدف رفع كفاءة الخدمات الحكومية إلى مستوى سبع نجوم.

ويركز النظام على المتعامل وتعزيز الكفاءة الحكومية لإعادة صياغة مفهوم مبتكر وإطار متكامل المعايير في تقديم الخدمات الحكومية لرفع كفاءتها لتضاهي تلك المطبقة في المصارف والفنادق وشركات الطيران ما يحقق تجربة استثنائية للمتعاملين في إطار سعي الحكومة إلى بناء نموذج لحكومات المستقبل ينسجم مع أهداف ورؤية الإمارات 2021.

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء