اخبار




مقال لسمو الأميرة هيا بنت الحسين بعنوان : إعداد الجواد للسباق والأجواء المحيطة بالحدث

٢٥ مارس, ٢٠١٧  
ستحتفي دبي، مع العالم بأسره، يوم السبت باستضافتها لأحد أهم الأحداث في عالم سباقات الخيول ألا وهو "كأس دبي العالمي لسباق الخيل" بدورته الثانية والعشرون، والذي يحظى سنويا بمشاركة نخبة من أفضل الخيول من مختلف أنحاء العالم للتنافس على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة التي اشتهرت عبر التاريخ بتراثها الغني وتقاليدها العريقة في هذا الميدان، حيث يستقطب هذا الحدث اهتمام الآلاف من عشاق الخيول ورياضاتها الذين يحرصون على حضوره ومتابعة فعالياته من داخل الدولة وخارجها؛ إلا أن الكثيرين أيضاً ربما يتطلعون لمعرفة المزيد حول سباقات الخيول، معلومات بسيطة من شأنها أن تضيف أبعاداً جديدة إلى تجربتهم مع السباق. فغالباً ما تكون لدى البعض أسئلة سهلة تبحث عن إجابات قد لا تتوفر في الكتب والتقارير المتخصصة التي غالباً ما تركز على الأصول والنظريات أكثر من اهتمامها بشرح ماهية هذه الرياضة الرائعة للمبتدئين. لذلك، أردت أن أشارككم بعض أفكاري عبر سلسلةٍ من المقالات حتى انعقاد كأس دبي العالمي، أملاً في توضيح جوانب هامّة لهذه الرياضة وأسرارها لشريحةٍ أكبر من المهتمين.

يعرف خيل السباق المخضرم تماماً ما يتطلبه يوم السباق. فتبدو الإثارة واضحة عليه. ويبدو أنه يعرف بغريزته مغزى السباق، كما يبدو جلياً عشق معظم خيول الثوروبريد المهجنة الأصيلة لأن تكون في الصدارة. لكن لابد لنا أن ندرك أن الخيول المتألقة التي نراها تهرول إلى بوابات الانطلاق قبل كل سباق ربما تكون قد أمضت شهوراً في الإعداد والتحضير، وخاصة للسباقات الكبرى.

ويبدو أن أفضل المدربين يعرفون بحدسهم ما يحتاجه الخيل ليقدم أفضل أداء يوم السباق. إنه علم وفن في آن واحد. ويقوم كل سائس بتطبيق برنامج تدريبي خاص لكل خيل. ومحور التدريب هو بناء اللياقة البدنية بكل عناية؛ فالخيول قد تكون كبيرة وقوية، لكن تغذية روح الأداء الرياضي الفائق لديها يوجب على المدربين السير بتوازن على خيط مشدود ودقيق كما يقال، إذ أن التدريب المفرط قد يكون خطراً حاضراً على الدوام ولابد للمدربين من توظيف خبراتهم لوضع نظام متسق يحقق التحسن والارتقاء.

فالأثر السلبي للتدريب المفرط للخيول يماثل الأثر ذاته بالنسبة للرياضيين من البشر، إذ قد يؤدي لحدوث إصابات أو حالات إجهاد لدى الجواد، في حين لا يصل الخيل إلى مستوى أداء ثابت حيث لا يتسنّى له أن يتعافى بما يكفي بين فترات التمرين.

الخيل الذي يبلغ ذروة مستوى أدائه بشكل أسرع من اللازم لا يستطيع غالباً الحفاظ على لياقته وطاقته حتى يوم السباق. وهناك الأنظمة الغذائية التي تم تركيبها خصيصاً لتلبية الاحتياجات التي تساهم في مدى تحسين أداء الخيول لتصل إلى قمة لياقتها لخوض السباق المنشود. وتقوم بعض مصانع الأعلاف بتسويق أعلاف خاصة للمنافسات الرياضية، ذات تركيبة تلبي متطلبات الطاقة الفائقة لدى خيول السباق.

وقد يستخدم المدربون هذه الأعلاف، لكنهم في الغالب يضيفون إليها مكملات غذائية خاصة بهم.

وليس بالضرورة أن تجري التحضيرات دوماً كما هو مخطط لها. فخيول السباق، مثلها مثل الرياضيين، قد تتعرض إلى أوقات تفتر فيها همتها فتحتاج إلى الراحة وربما الترفيه، فضلاً عن الإصابات التي تتطلب رعاية وعناية. وقد تكون هذه العناية عبارة عن رعاية بيطرية شاملة أو تدليك لمدة نصف ساعة يزيل التوتر من العضلات ويريحها. وهناك بعض إجراءات الرعاية التي تقدم للخيل بشكل استباقي تماماً، ويتم تصميمها بهدف إبقائه مطواعاً حسن الأداء.

ويتبع أفضل المدربين نظاماً دقيقاً يضمن عدم تلقي خيولهم أية مواد محظورة بموجب قوانين السباق، إذ قد تقوم السلطات المعنية بسحب عينات من الخيول لاختبارها في أي وقت.

ويعتمد كبار القائمين على هذه الصناعة على موظفين يتمتعون بكفاءة عالية من المدربين ذوي المعرفة والدراية التي تمكنهم من اكتشاف الأمور المثيرة للقلق والإبلاغ عنها. لكن سواء كانت الجهة المشغلة كبيرة أو صغيرة، فإن جواد السباق يتطلب عادة ما بين 3 – 5 أشخاص للعناية به، ما يجعل خيول السباق أكثر الحيوانات التي توفِّر فرص عمل للإنسان على مر التاريخ وحتى الآن.

وعلى صعيد آخر، تتطلب الفعاليات الكبرى مثل كرنفال "كأس دبي العالمي" نقل الخيول من مكان إلى آخر، وليست هذه بالمهمة السهلة؛ فالخيول تألف حياتها المعتادة، وقد يؤدي سفرها إلى تعرضها لأجواء جديدة وغريبة عليها مما يولِّد لديها شيئاً من الضغط النفسي.

لذلك غالباً ما يبذل المدربون ومساعدوهم جهوداً استثنائية لضمان المحافظة على سعادة خيولهم وراحتها ولياقتها عند نقلها لخارج البلاد. فتسافر مع الخيل الوجوه التي ألفها، وذلك أحياناً قبل أسابيع أو أشهر من موعد السباق، كما يصطحبون معهم غالباً كمية من العلف الذي اعتاد عليه الخيل، و

استفتاء

كيف وجدت تجربة تصفحك لموقع مؤسسة دبي للإعلام؟

صوّت هنا

لم يتم اختيار أي من الآراء
H